Menu

العاب الذاكرة

قسم مخصص لاختبار مهاراتك فى الذاكرة والتركيز ومدى تذكر الاشياء بشكل كامل من خلال العديد من الاختبارات والالعاب مثل (العاب الذاكرة للكبار ، العاب الذاكرة للاطفال ،العاب تقوي الذاكرة والتركيز ،العاب ذاكرة الصور ،العاب الذاكرة القوية ، العاب الذكاء للبنات ..) وغيرها الكثير والمفيد.


“العاب الذاكرة”

مجموعة كبيرة ورائعة من العاب التذكر وتنشيط الذاركة ، ففي هذا القسم سوف نقوم باختبار مهاراتك فى الذاكرة والتركيز ومدى تذكر الاشياء بشكل كامل من خلال العديد من الاختبارات والالعاب ، التي من خلالها ستظهر وتختبر مهاراتك وذاكرتك ، من خلال العاب خصصت لهذا الشيء مثل :
(العاب الذاكرة للكبار ، العاب الذاكرة للاطفال ،العاب تقوي الذاكرة والتركيز ،العاب ذاكرة الصور ،العاب الذاكرة القوية ، العاب الذكاء للبنات ..) وغيرها الكثير والمفيد ، كما أن العابنا تتميز برسوماتها الرائعة فنجد شخصيات مثل سلجتيرا ، وسبونج بوب ، ودورا ، وسبونج بوب ، وباربي ، والبوكيمون ، ونينجا غو وغامبول وغيرهم من الشخصيات الشهيرة.

ومن المعلوم أن ذاكرة الانسان تختصّ بتسجيل الخبرات البشرية المختلفة وحفظها واسترجاعها بالكامل أو استرجاع أجزاء منها عند الحاجة، وقد حَظيت الذاكرة باهتمام الباحثين والعلماء في مجالات علم النفس والأعصاب نظراً للأهميّة التي تُمثّلها تلك العملية في التطوّر البشري ومحاولة إمكانية توظيفها، وقد وجد هؤلاء العلماء ان افضل طريقة لتنشيط الذاكرة هي تدريبها من خلال بعض الاختبارات او الالعاب ، وهذا ما سنقدمه لكم في هذا القسم ، مع العلم أن غالبية العابنا مستوحاة من موقع العاب العقل والذكاء الاول في العالم وهو موقع mindgames.com العالمي ، فلا تفوتوا الفرصة بلعب العابنا المترجمة للعربية .

ولكن اولا دعونا نتعرف على أنواع الذاكرة:

1. الذاكرة الحسية
هي أوّل أنواع الذاكرة البشرية وأكثرها عملاً ، وتتميّز بكونها غير محدودة وقادرة على التمييز بدقة بين المعلومات التي تصل إليها، وبسرعة فائقة، بحيث يستطيع المخ تكوين صورة شاملة عن المكان والزمان ، ولكن يتمّ تخزين المعلومات في تلك الذاكرة في صورة حسيّة فقط، ولا يتم الاحتفاظ بها لأكثر من خمسة ثوانٍ.

2.  قصيرة المدى
وتعرف على أنها الذاكرة العاملة، لأنّها تحتوي على المعلومات التي يفكر فيها الإنسان، وهي المرحلة الثانية في عملية تخزين المعلومات، وهي تستقبل المعلومات ذات الأهمية عن طريق الحواس بصرياً او لفظياً او سماعياً وتحتفظ بها بشكل مؤقت للتعامل معها، وسعة تخزين ذلك النوع من الذاكرة للمعلومات محدود ، بحيث لا يمكن للإنسان التفكير في أكثر من تسعة أشياء في الوقت ذاته، بما يُفسّر احتفاظها بالمعلومات بصورة مؤقتة للسماح باستقبال معلومات جديدة.

3. طويلة المدى
وهي تمثل المفهوم العام للذاكرة، حيث إنّها الذاكرة المسؤولة عن تجميع خبرات الفرد التي يكتسبها طوال حياته.
كما ان لديها قدرة على استدعاء جميع المواقف المشابهة ، والتي تمّ تخزينها لعشرات السنوات، ورغم ذلك فإنّه يُمكن فقدان بعض المعلومات التي خُزّنت في تلك الذاكرة، ولكن ليس إزالتها ، حيث إنّ تخزين تلك الذاكرة للمعلومات لا نهائي من حيث السعة ووقت التخزين، إلّا أنّ تنظيم الذاكرة للمعلومات من حيث الأهمية قد يطمس بعضها للسماح باستدعاء معلومات أكثر أهمية.

ونحن سنقوم من خلال قسم العاب الذاكرة بالعمل على تقوية الذاكرة طويلة الامد من خلال العاب أعدت خصيصاً لهذا الغرض ، وبالتالي ستجدون المتعة والفائدة بنفس الوقت  ، بالطبع هناك العديد من التقنيات الجادة لتحسين الذاكرة الخاصة بك، ولكن ليس هناك افضل من ان يترافق ذلك مع قليلا من المرح ، بحيث نسعى الى تطوير وتحسين الذاكرة ، وبنفس الوقت نحظى بالمتعة والتسلية مع ألعاب الذاكرة .
وخاصة ان هناك العاب سترفع معها راية التحدي مع اصدقائك واقربائك لأنه يمكنك لعبها بطور اللاعبين المتعددين ، وبالتالي ستكون الالعاب على شكل مباريات لتجريب واختبار الذاكرة الخاصة بك والخاصة بالخصم الذي تتحداه.

طرق تقوية الذاكرة غير العاب الذاكرة:

1. رواية القصص
وهذه طريقة رائعة لتذكر المعلومات في أن تخترع قصة او أن تربط البنود أو الحقائق الذى عليك ان تتذكرها، مما يجعلها أسهل للتذكر، والفكرة هنا هي أنه من الأسهل أن نتذكر مزيد من المعلومات عند ربطها بعنصر ما وبالتالي فإن القصة تخلق صورة ذهنية قوية لما يحدث ، وهذا يساعد على ربط البيانات بالصورة ويؤدي الى ترسيخ الفكرة في الذاكرة على المدى الطويل.

2. الكتابة وتدوين المعلومات
الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه .
واذا كنت تشك بذلك فلماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر ! حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر.
التلقائي مع مرور الأيام

3. المشي يزيد الذكاء والذاكرة
فقد توصل باحثون بريطانيون في دراسة علمية حديثة، إلى أن المشي ليس مفيدا لتنشيط وتحسين أداء القلب والشرايين وتخفيف الوزن فحسب، وإنما يؤدي أيضا دورا في تحسين وظائف الدماغ ، وزيادة مستويات الذكاء
فقد لاحظ الباحثون وبعد ان قاموا باختبارات على مجموعة من الأشخاص ، بأن من مارس رياضة المشي بشكل يومي كان أفضل في اختبارات الذكاء والإدراك وخاصة في المجالات المتعلقة بالتخطيط والذاكرة ، مما يشير إلى قوة الارتباط بين الأمرين.

وهكذا نجد أن الذاكرة هي مهارة مكتسبة ومهمة جداً بحياتنا ، ونحن جميعا نسعى لجعلها اقوى ، وجعلها قادرة على تذكر الوجوه ، فلا يوجد شيء أسوأ من نسيان اسم أحدهم عندما ترى وجهه ولا تتعرف عليه، او نسيان خطاب او كتاب او عمل ما كان قد طلبه منك رئيسك في العمل، او نسيان موعد مهم ، فلا تدع هذا يحدث لك ، وابدء بتحسين ذاكرتك اليوم مع ألعاب الذاكرة المتعة للأطفال والكبار ، فألعاب الذاكرة تساعد على تفعيل بعض المناطق المسؤولة عن تقوية الذاكرة في الدماغ ، وبالتالي يمكن أن تحسن من الذاكرة الخاصة بك ، فاستمتع واستفد معنا في موقع العاب كوم.