Menu

العاب الورق

تسمى أيضاً العاب الورق أو العاب البطاقات أو ورق اللعب أو العاب الكوتشينة أو العاب الشدّة ، ويكون عدد ورقات الشدّة هو 52 ورقة في أغلب الالعاب ، إلا أنه هناك بعض الالعاب التي تتطلب إضافة ورقتي جوكر وبالتالي يكون المجموع 54 ورقة لعب، ويوجد عدد كبير من انواع الالعاب التي يمكن لعبها بالكوتشينة مثل العاب البوكر ، لعبة الطرنيب ، لعبة السوليتير ، لعبة التريكس وغيرها من الالعاب.


وتسمى أيضاً العاب الورق أو العاب البطاقات أو ورق اللعب أو العاب الكوتشينة أو العاب الشدّة وهي الاسماء المتداولة بين الناس ، و ورق اللعب عادةً ما يكون مؤلف من قطع من الورق المقوى (الكرتون) أو من البلاستيك الرقيق، ويكون عدد ورقات الشدّة هو 52 ورقة في أغلب الالعاب ، إلا أنه هناك بعض الالعاب التي تتطلب إضافة ورقتي جوكر وبالتالي يكون المجموع 54 ورقة لعب، ويوجد عدد كبير من انواع الالعاب التي يمكن لعبها بالكوتشينة مثل العاب البوكر ، لعبة الطرنيب ، لعبة السوليتير ، لعبة التريكس وغيرها من الالعاب  ، كما قد تستخدم أوراق اللعب لأغراض أخرى ، مثل عمل الخدع السحرية ، أو بناء منزل من البطاقات ، أو التبصير والتنجيم.. ولكن في موقع العاب كوم سنختص فقط بالالعاب الممتعة وبالالعاب الاكثر شهرة في عالم ورق اللعب وسنتعرف على بعضها داخل هذا القسم .

ترتيب أوراق الكوتشينة من الاضعف الى الاقوى :

و تترتب الأوراق من الأضعف إلى الأقوى في كل ألعاب الورق على الشكل التالي (A.K.Q.J.10.9.8.7.6.5.4.3.2)

تفسير رموز ورق الشدة:

A = ويسمى الآص ، كما يطلق عليه المقص أو الأكة وهو أقوى ورقة موجودة في العاب الورق.
K = هو اختصار لكلمة King والتي تعني الملك ، ولكن تنطق في بعض الدول العربية باسم الختيار أو الشايب أو الشيخ.
Q = هو اختصار لكلمة Queen والتي تعني الملكة ، ولكن تنطق في بعض الدول العربية باسم البنت أو الاميرة .
J = هو اختصار لكلمة Jack ، ولكن ينطق في بعض الدول العربية باسم الشاب ، أو الامير .

شكل أوراق الشدّة الاربع:

(الكبة ♥) ويمثل دور الدين وهو على شكل قلب حب.
(البستوني ♠) ويمثل دور الجيش والقوة .
(السباتي ♣) ويمثل دور الزراعة ، وهو على شكل شجرة .
(الديناري ♦) ويمثل طبقة التجار ، وهو على شكل ماسة .

لعبة الطرنيب :

وهي لعبة ورق مشهورة جداً في غالبية الدول العربية عامة ، وفي بلاد الشام على شكل خاص ، وتعرف ايضاُ باسم لعبة “حكم” في دول الخليج العربي ، والطرنيب لعبة تتكون من فريقين، كل فريق يتكون من لاعبين يجلسون مقابل بعضهم البعض على طاولة اللعب.

شرح لعبة الطرنيب:

بعد أن يتم توزيع الورق تقلب آخر ورقة ويكون نوع الطرنيب هو عكس اللون الذي ظهر في آخر ورقة (وهو ما يعرف بالطرنيب السوري أو الطرنيب في بلاد الشام) أو عن طريق المزايدة بحيث تبدأ المزايدة باللاعب الجالس على يمين الموزع وتنتقل بعكس إتجاه عقارب الساعة، يقوم كل لاعب بإعلان عدد اللطوش التي يعتقد أن فريقه يستطيع الحصول عليها، إذا كان اللاعب لا يرغب بالإشتراك في المزايدة في جولة معينة بإمكانه أن يطلب التمرير “باس” مما يخرجه من المزايدة في تلك الجولة نهائياً، ويفوز بالمزايدة من يطلب أعلى رقم .

والهدف من لعبة الطرنيب هو كسب مجموعات طرنيب متتالية، وتنتهي اللعبة بمجرد وصول أحد الفريقين إلى رقم 31 ، أو 41 ، او 61  وذلك على حسب اتفاق اللاعبين قبل بدء اللعبة.

قواعد لعبة الطرنيب:

يتم توزيع 13 ورقة لكل لاعب في بداية اللعبة ، ويكون التوزيع عكس عقارب الساعة ، ولا تستخدم الجواكر في هذه اللعبة ، ويبدأ تقدير عدد اللطوش التي يمكن أن يكسبها كل شخص بداية من الشخص على يمين موزع الورق.

يجب على الفريق الفائز بالمزايدة محاولة الحصول على عدد اللطوش التي توقع الحصول عليها أو اكثر، واذا استطاع ذلك تضاف جميع اللطوش إلى نقاطهم ولا يأخذ الفريق الخصم أي نقاط.
إذا لم ينجح الفريق بالحصول على عدد اللطوش التي توقعها يتم خصم نقاطه ، وإضافة عدد اللطوش التي حصل عليها الفريق الآخر إلى نقاطهم.

لعبة السوليتير :

السوليتير هي لعبة كوتشينة فردية ، وتعتمد بشكل كبير على الحظ أو الصدفة فهما بنية اللعبة الأساسية ، ويتم توزيع الاوراق عشوائياً بعد خلطها بشكل جيد ، وعليك أن تقوم بصف الاوراق حسب ترتيبها بشكل تنازلي ، وتختلف العاب السوليتير بحيث منها من يكون قانونه هو ترتيب الاوراق بالوان مختلفة بمعنى احمر ثم اسود ثم احمر ، ومنها من يكون قانونه هو الترتيب بحسب نفس اللون ، وهدف لعبة سوليتير هو استخدام كافة الأوراق الموجودة وترتيبها بدءاً بالآس وانتهاء بالـ 2 ، ولعل اشهر لعبة لهذا التصنيف هي لعبة سوليتير العنكبوت أو سوليتير سبايدر ، ، مع العلم أن العاب سوليتير لدينا مستوحاة من موقع gsn.com العالمي والمختص بالعاب الورق عامة والسوليتير خاصة .

لعبة التريكس:

التركس هي لعبة لأربع لاعبين، تلعب بعدة طرق وتكون إما بشراكة ، او دون شراكة ، وتنقسم اللعبة إلى 4 مجموعات تسمى ممالك التريكس ، وتحتوي كل “مملكة” على 5 ألعاب هي: البنات ، الديناري ، اللطوش ، شيخ الكبة ، والتريكس ، ويقرر صاحب المملكة الترتيب الذي يتم لعب هذه الألعاب فيه.

وتعد لعبة الترِكس اللعبة الاكثر انتشارًا في العالم العربي وبخاصة في بلاد الشام وهي لعبة مشوقة ومثيرة للاعصاب وتتطلب تركيز شديد ، وكما قلنا سابقاً يمكن أن تلعب على شكل فريقين فيكون كل لاعبين متقابلين شريكين يساعدان بعضهما الآخر، أو قد تلعب بطريقة فردية أو كما يحب البعض تسميتها يهودية فيلعب اللاعب ضد ثلاثة لاعبين بحيث لا توجد فيها شراكة ويكون التسجيل لكل لاعب بمفرده.

طريقة لعب التريكس:

تسمية البنات في لعبة التريكس : وفيها يجب عليك تجنب أكل اي نوع من انواع البنات والا فسيتم خصم 25 نقطة عن كل بنت تأكلها.
تسمية الديناري في لعبة التريكس : وفيها يجب عليك تجنب أكل اي ورقة من نوع الدينار وتحسب كل دينارية تأكلها بسالب 10 نقاط
تسمية اللطوش في لعبة التريكس : وفيها يجب عليك تجنب أكل اي لطش مهما كان نوعه ، ويحسب كل لطش تأكله بسالب 15 .
تسمية شيخ الكبة في لعبة التريكس : يجب تجنب أكل شيخ الكبة ، ويحسب شيخ الكبة بسالب 75 نقطة .
تسمية التركس أو اللعبة الموجبة في لعبة التريكس : وهنا يبدأ اللاعب بوضع ورقة الشاب على الطاولة، ومن ثم يبدأ الآخرون بوضع العشرة ومن ثم التسعة إلخ، ومن ينتهي من تنزيل أوراقه أولًا يحصل على 200 نقطة موجبة ويحصل صاحل المرتبة الثانية على 150 تقطة ، وصاحب المركز الثالث 100 نقطة ، ولصاحب المركز الاخير 50 نقطة.
وهنا تنتهي المملكة الأولى ومن ثم تنتقل إلى مملكة أخرى للاعب الخصم.

ملاحظة هامة في لعبة التركس :

يحق لك في لعبتي شيخ الكبة والبنات ولمن يمتلك ورقة ال (K) الكبة او شيخ الكبة ، أو أي ورقة (Q) بنت ، من مضاعفة الورقة بكشفها لباقي اللاعبين ، مما يعني أي لاعب يأكل الورقة يخسر ضعف النقاط المعتادة ، ويحصل اللاعب الذي قام بالمضاعفة على نقاط الورقة الأصلية كنقاط إضافية.

لعبة تريكس كومبلكس :

التركس السريعة او كما تعرف بتريكس الكومبليكس ، وفيها يكون لك شريك يجلس مقابلك، وهذه اللعبة يوجد بها مملكتين فقط لكل لاعب وهي التركس والكومبلكس.

التركس: تلعب التركس هنا تمامًا كما في التركس الاعتيادية، ولكن هنا يتم كشف الجويزات (ورقة الإثنين 2 ) لتسهيل عملية الفوز.
الكومبلكس: وهي تجميع لجميع الطلبات في طلب واحد، ويتم حساب كل الأوراق التي تؤكل، وبالتالي عليك تجنب كل البنات وكل أوراق الديناري وتجنب اكل أي لطش وبالتأكيد تجنب أكل شيخ الكبة.

لعبة البوكر :

هي لعبة شدة رائعة جداً وسهلة اللعب ، وهي اشهر لعبة ورق في العالم كله ، ولها عدة أنواع ولكن اكثر أنواع البوكر انتشارا في العالم هي لعبة بوكر تكساس و هولدم بوكر ، وفي لعبة البوكر يقوم كل لاعب بتكوين يد (هاند) مؤلفة من خمسة اوراق وفقا لقوانين متفق عليها سابقاً ، والتي تختلف باختلاف نوع البوكر، ولكن هذه الأيدي تكون وفق ترتيب مشترك في جميع أنواع البوكر، واللاعب الذي يحصل على أعلى يد (هاند) في الترتيب يكسب الجولة .

وفيما يلي أعلى ترتيب في البوكر:

رويال فلاش (Royal Flush) وتسمى المتناسقة الملكية :

 هي أعلى مجموعة أوراق رابحة يمكن أن تحصل عليها في أية لعبة بوكر و ننألف من خمس أوراق متتالية من نفس النوع تبدأ بـ 10 و تنتهي بالأس.

سترايت فلاش (Straight Flush) وتسمى المتناسقة المتتالية:

تتألف من أية خمس أوراق متتالية من نفس النوع.

الرباعية (Four of Kind)

أربع أوراق من نفس القيمة + ورقة لا على التعيين تعرف بـورقة الحسم ، لانها تقوم بكسر التعادل في حال تشابه لاعبين بأوراق الرباعية .

فول هاوس (Full House) وتسمى المتكاملة :

 تتألف من ثلاث أوراق من نفس القيمة + ورقتين من نفس القيمة، وفيها يربح اللاعب ذو الأوراق الأعلى.

فلاش (Flush) المتناسقة :

وتتألف من خمس أوراق من نفس النوع غير متتالية، يحدد قوة الفلاش أعلى ورقة من أوراق المجموعة ، ففي حال تساوى لاعبين بأعلى ورقتين تتم المقارنة بين ثاني أعلى ورقتين وهكذا حتى يتم كسر التعادل.

سترايت (Straight) وتسمى المتتالية:

وتتألف من خمس أوراق متتالية بالقيمة ولكنها مختلفة بالنوع، يمكن استخدام الأس كأعلى ورقة أو كأخفض ورقة ، وتحدد قوة السترايت من قيمة أعلى ورقة في المجموعة.

الثلاثية (Three of Kind)

وتتألف من ثلاث أوراق من نفس القيمة + ورقتي حسم لا على التعيين، وتحدد قوة الثلاثية من قيمة الأوراق الثلاثة وفي حال التساوي يلجأ حينها إلى أوراق الحسم الأعلى ثم الأدنى.

الثنائية المزدوجة (Two Pairs)

وتتألف من ورقتين من نفس القيمة + ورقتين من نفس القيمة + ورقة حسم، وتحدد قوة الثنائية المزدوجة من قيمة أعلى ثنائية ثم الثنائية التي تليها ثم ورقة الحسم.

الثنائية (Pair)

وتتألف من ورقتين من نفس القيمة + ثلاثة أوراق حسم، وتحدد قوة هذه المجموعة من قيمة الثنائية ومن ثم من قيمة أوراق الحسم.

الورقة الأعلى (High Card)

وفيها لا يتمكن اللعاب من تشكيل أي مجموعة من المجموعات السابقة ، عندها يتحدد الرابح بناء على قيمة أعلى ورقة لدى كل منهم و في حال تساويها تتم مقارنة ثاني أعلى ورقة وهكذا حتى تتم مقارنة جميع الأوراق.

لعبة تكساس هولدم بوكر:

وهي شبيهة نوعاً ما بلعبة البوكر العادية ولكن مع اختلاف أنه يكون هناك 5 اوراق على الطاولة ، 3 اوراق ظاهرة للاعبين وورقتان مقلوبتان ، ويقوم الموزع بتوزيع ورقتين لكل لاعب ، وقبل إكمال التوزيع وبدأ اللعب يجب على كل لاعب ان يضع الرهان أولا، ومن بعدها يتم توزيع بقية الأوراق وفتح البطاقتين المقلوبتين ، وفي نهاية اللعبة يكون قد تكون 5 أوراق على الطاولة، و 5 أوراق بيد كل لاعب ، والفائز هو من يستطيع تشكيل اعلى هاند ما بين أوراقه والاوراق التي على الطاولة .

لعبة بلاك جاك:

وهي لعبة من العاب ورق الكوتشينة وتعرف أيضًا باسم 21 ، ومن أكثر ألعاب الشدة انتشارًا في العالم ، وتبدأ بتوزيع ورقتين على كل لاعب فإذا كان المجموع أقل من 21 فيمكن للاعب أن يختار سحب ورقة حتى تصل القيمة إلى 21 دون ان تتخطاها ، فإذا تخطاها يخسر اللاعب ، وعند كل توزيع للورق يتم وضع رهان ، وتحسب الاوراق على الشكل الاعتياد فالأوراق من 2 إلى 9 لها نفس القيمة ، أما 10، والشاب ، البنت والشايب فيحسبوا 10، أما الآس يمكن أن تكون 1 أو 11 حسب اختيار اللاعب ، وكما شرحنا سابقاً يبدأ اللاعب اللعبة بهدف تجميع أوراقه بحيث لا تتخطى قيمة الأوراق 21 والا فإنه يخسر ، وإذا انتهى التوزيع ولم يتخط أحد اللاعبين قيمة 21 فإن من لديه اليد ذات القيمة الأعلى أو صاحب قيمة الـ 21 يكسب.