Menu

تعرف على أدق التفاصيل في لعبة Crysis 3

نوع اللعبة: تصويب منظور اول ، خيال علمي.

تاريخ الإصدار: الربع الثاني من 2013

الشركة المنتجة: Electronic Arts _ Crytek

WWW.crytek.com  _ http://www.ea.com

الجهاز: (إكس-بوكس 360)، (بلاي ستايشن 3)، (حاسوب).

الموقع الرسمي للعبة :

http://www.crysis.com/us/crysis-3

لمحة عن اللعبة:

الإصدار الثالث الجديد لسلسلة CRYSIS الشهيرة . والكل متلهفين لمعرفة الجديد حول هذا العنوان : ما هي قصته ؟ كيف سيكون أسلوب اللعب ؟ و كيف ستكون الرسوميات بالأخص بعد أن إعتدنا على تقديم السلسلة لصور رائعة خصوصًا في الجزء السابق من اللعبة ، إضافة إلى إعتماد الشركة للمحرك الجديد CRYENGINE 3 .
الآن سنضع كل شيء عن لعبة CRYSIS بين أيديكم

– سلسلة Crysis مطورة من لدن Crytek ، في حين تعد شركة Electronic Arts الناشر الرسمي لهذه اللعبة . أشرت إلى هذه النقطة بالذات لأن الكثير من اللاعبين العرب خصوصًا يعقدون الأمل على هذه الشركة لتعريب النسخة الثالثة من CRYSIS . الأمر لن يكون بالمستبعد ، فقد إعتدنا تعريب ألعاب أخرى من نفس الشركة . لكن لحد الآن لم يظهر أي خبر رسمي يؤكد هذا الأمر ، في حين عنوان صدور اللعبة يقترب شيءًا فشيءًا .

قصة لعبة CRYSIS 3 هذا الإصدار تدور حول البطل Prophet و الذي إعتدنا رؤيته في الأجزاء السابقة ، إذ يقرر العودة إلى مدينة نيويورك مجددًا ، ليكتشف أنها صارت أشبه بالغابة نظرًا لإنتشار نباتات Nanodome العملاقة و التي وضعتها شركة Cell التي تنوي نشر الفساد .

– كل ما في المدينة من مرافق حضارية بما فيها تمثال الحرية ، سيصير مغطى بتلك الأعشاب الخضراء الصغيرة و محاطًا بالأشجار الضخمة ، إضافة إلى ظهور برك و مستنقعات . كل هذا سيكون سنة 2047 ( أي بعد 24 سنة من إصدارة CRYSIS 2 ) .

– بعد معرفة Prophet لمصدر هذه المشاكل التي تعم المدينة ، سينطلق في رحلته للإنتقام من شركة Cell و إعادة الأمور إلى نصابها .

– ربما تتسائلون عن حالة سكان العاصمة الأمريكية ، هؤلاء أقيمت لهم هياكل و مباني ضخمة بُغية حمايتهم من قوات Ceph التي تشتاح المدينة .

– في الواقع ، هدف Cell الرئيسي يبقى نيل الهيمنة العالمية و الإستلاء على التكنلوجيا المتطورة لإستخدامها في مشارعها . لذا قامت بنشر Nanodome كحجة لإبعاد الناس و نشر قوات Ceph في كل مكان .

مدينة نيويورك سنة 2047 !!

– صنفت سلسلة CRYSIS على أنها لعبة FPS ، و الأمر ليس بالغريب لأنها ببساطة تعتمد المنظور الأول لإطلاق النار ، و هو المنظور الذي يظهر السلاح و الأذرع أحيانًا .

الكاميرا في لعبة CRYSIS 3 ستسمح لك بالتحرك في كل الإتجاهات ، كما أنها ستتيح لك النظر في جميع زوايا المحيط . نبقى في الشاشة .

– ستلحظ وجود الكثير من البيانات الرقمية الدالة على التطور التكنلوحي ، نعم فما تراه هو من داخل قناع Prophet المتطور . أشرت إلى هذه النقطة لأنها جذابة و تشعر اللاعب بكونه داخل جسد ذو قدرات تكنلوجية خارقة . و كل من جرب لعبة Halo 4 على سبيل المثال ، سيلحظ نفس الأمر .

التحكم في لعبة CRYSIS 3 هو الآخر لا يختلف عن الإصدار السابق ، بل سيكون أفضل و أسرع مما رأيتم سلفًا . بخصوص الشخصية Prophet ، فقد صارت أكثر تفاعلاً خصوصًا مع هذه الأسلحة الجديدة . ففي السابق كنا نراه يغير الأسلحة بكل بساطة دون عمل أي حركات أخرى ، لكنك ستشاهد العكس في هذه الإصدارة .

– سيقلب السلاع يمينًا و يسارًا ، إضافة إلى قيامه ببعض الحركات كمد إصبعيه و الكثير من الحركات التي جعلت اللعبة أكثر واقعية . و لعل السبب الرئيسي يعود إلى إعتماد محرك CRYENGINE 3 المطور ، هذا الأخير يعد خارقًا كما سيكون نقطة إيجابية كبيرة للعبة .

قدرات البطل في لعبة CRYSIS 3 : البطل Prophet لا يزال يتمتع بالكثير من القوى التي تساعده خلال المهام . أولها هي : قدرة الإختفاء أو ما تسمى بالأعجمية ” camouflage ” ، هذه الأخيرة جد فعالة خصوصًا عندما يكون المحيط مليئًا بجنود Ceph ، إذ ستعتمده للتنقل خلسة من مكان إلى آخر دون إكتشافك . لكن ، نظام الإختفاء لن يدوم طويلاً ، و إنما سيعمل لمدة معينة ثم يتوقف . لا تقلق ، فقبل أن يبطل بأربعة ثواني تقريبًا ، ستظهر لك نافذة تشير إلى ذلك ، ماسيساعدك على إتخاذ القرار قبل معاودة ظهورك للآخرين .

– يتميز البطل بالقدرة على إعطائك معلومات حول الأعداء و ذلك من خلال خوذته التكنلوجية المتطورة . ما عليك إلى وضع علامة التصويب على أحد الأعداء لتظهر لك بعض المعلومات عنه في الشاشة كمستوى  الحياة لديه و غيرها ..

– كما سيكون بمقدورك عمل التكبير أو ” Zoom ” و ذلك لرؤية الأماكن البعيدة من المحيط بشكل أوضح حتى تفكر في الطريق التي ستنتهجها .

– ستتمكن من معرفة أماكن وجود الأعداء و ذلك بظهور أسهم حمراء على الشاشة توضح أماكن تمركزهم ، حتى و لو كانوا بعيدين عنك . و الأمر نفسه ينطبق على الهدف الذي تريد الوصول إليه ، إذ ستلاحظ على الشاشة وجود نقطة مرفوقة بمسافة البعد بينك و بين الهدف . و ما عليك أنت إلا إتباعها .

طريقة شد الأسهم صارت أكثر جمالية مع المحرك الجديد .

نظام القتال في لعبة CRYSIS 3  ممتع للغاية ، و ما يزيد الحروب متعة هي البيئة التفاعلية التي تتجاوب مع كل طلقة نار تسددها .

– بمقدورك نحت الأحجار بطلقات الرصاص ، أو تغيير شكل الأشياء المعدنية أو حتى إسقاط بعض الشجيرات الصغيرة بتلك الرصاصات . إضافة إلى البيئة

نظام التصويب في لعبة CRYSIS 3  هو الآخر ممتاز ، سواءًا بقوس الأسهم أو بالأسلحة المتطورة و حتى القناصات . كما أن هذه الإصدارة لن تخلوا من القتال اليدوي أو قتال الأسلحة البيضاء ، فبمقدورك التسلل وراء الأعداء خلسة و قتلها دون إصدار أي ضجة تلفت الإنتباه إليك .

– اللعبة ستمنحك نظام إحتماء أفضل مما سبق ، خصوصًا بوجود الكثير من الصخور أو السيارات المحطمة للإختباء ورائها من هجمات الأعداء .

 

الأسلحة في لعبة CRYSIS 3 متنوعة للغاية ، و لعل أبرزها يبقى قاذف الأسهم و الذي أضيف حديثًا . هذا الأخير يتميز بعدة مواصفات كما أشارت الشركة ، و من بينها :

نظام شحن أوتوماتيكي : هذا النظام سيسمح لك بشحن القوس تحت ظرف ثواني قليلة و ذلك للتخلص من الأعداء بسرعة أكبر .

FLÈCHE ANTIBLINDAGE : سهم بمقدوره إختراق أي شيء !

FLÈCHE ÉLECTRIQUE : من إسمها فإنها تعتمد على بعض شحنات كهربائية في أجساد الأعداء . و ينصح بعدم إستعمالها عند الهجوم خلسة .

FLÈCHE EXPLOSIVE : هذه أشبه بالصاروخ الصامت . يحدث إنفجارًا يمتد لنطاق واسع ، ما يساعدك على قتل أكثر من عدو في آن واحد .

– لدى إستخدامك للأسلحة ، تستطيع فتح قائمة سريعة على الشاشة و ذلك للتغيير بين هذه الأسهم أو طريقة عمل السلاح .

– ليست القائمة خاصة بالقوس فقط ، و إنما حتى الأسلحة الأخرى و التي ستستطيع التغيير عليها سواءًا من جهاز القنص أو الذخيرة و الكثير الكثير .

– الجدير بالذكر ، تستطيع أخذ الأسلحة من الأعداء بعد التخلص منهم ، كما تستطيع جمع أكثر من سلاحين في آن واحد . ما لم يتأكد بعد ، هو وجود القنابل و المتفجرات ، فلم نلحظه باللعبة عدا في مهمة واحدة إذ يقوم البطل بتثبيتها و تفجيرها عن طريق جهاز تحكم عن بعد .

– إضافة إلى هذه الأسلحة ، توجد الكثير من الأنابيب التي تحوي مواد سريعة الإلتهاب . ما عليك إلى التسديد نحوها للقضاء على الأعداء القريبين منها .

– بعيدًا عن الأسلحة الآن .. توجد في اللعبة الكثير من الأمور المستقبلية ، فالبطل يستطيع الآن فتح الأبواب و الممرات بنظام فك شيفرات لديه . كل ما سيتطلبه هو القليل من وقتك إذ يتم إظهار مجموعة من البيانات الرقمية بعدها تعبر .

– إضافة إلى وجود الكثير من المصاعد التكنلوجية و التي ستعتمدها للتنقل من طابق إلى آخر في حال كنت داخل أحد البنايات .

– بمقدور البطل القيام بالكثير من الحركات الجسدية و التي ستشد إنتباهك حقًا . فلدى سقوط Prophet من مكان عالي ستلحظ وضع يديه على الأرض للإستعادة التوازن . إضافة إلى التشبث بأحد السطوح مثلاً و ذلك للصعود إليها . أو حتى قيامه بتحطيم بعض المنشآت و ذلك بإستخدام قواه العضلية .

نظام السباحة الموجود في لعبة CRYSIS 3 و الذي مثل بطريقة رائعة إذ ستتمكن من رؤية أذرع البطل حين يجدف . أشرت إلى هذه الأمور لأنها مثلت بشكل سينيمائي خلاب حقًا . و يبقى السبب الرئيسي في وجود مثل هذه الأفعال هو المحرك المعتمد .

– توجد في اللعبة مقاطع سينيمائية ، لكن أغلبها لم يمثل في شكل فيديوهات و إنما أقحمت بطريقة ذكية في اللعب . نعود إلى أول ترايلر للعبة ، و بالأخص بعد تثبيت Prophet للقنبلة و القفز إلى خارج المبنى الذي كان به . سنشاهد عملاً فنيًا إستثنائيًا لكن بمنظور اللعبة الأول . و حتى عند تشبثه بالحبل بعدها و الإنزلاق إلى اليابسة بالأسفل . حتمًا كان أمرًا جميلاً و يبعث الحماس في نفوس اللاعبين .

عالم شبه مفتوح سيمكنك من التمركز بأي زاوية تريد لمراقبة الأعداء .

بيئة اللعب في لعبة CRYSIS 3 شبه مفتوحة ، إذ ستتيح لك نطاق أوسع للتحرك ، كما ستمكنك من إحتلال أماكن كثيرة لمراقبة تحركات الأعداء . للعلم ، فإن التخفي عنهم سيكون أمرًا صعبًا قليلاً و ذلك لتطور الذكاء الإصطناعي عندهم . يتضح ذلك بالأخص عند القتال ، ففي حال بدأت معركة معهم و شغلت بعدها نظام التخفي ، فإن ذلك لن يجدي أي نفع . إذ سيكشفونك سواءًا من خلال أقدامك التي تطأ مياه الأنهار ، أو من خلال الأصوات التي تصدرها خلال السير .

– لكن ، هذا لا يمنع وجود بعض الأخطاء على مستوى الذكاء الإصطناعي ، ففي بعض الأحيان تقترب من الأعداء دون كشفهم لك ، بل ستلحظه جامدين يراقبون في إتجاه معين دون تغيير وجهة المراقبة .

– توجد في هذه الإصدارة الكثير من أنماط اللعب ، منها ما هي مخصصة لتعدد اللاعبين .

– أول هذه الأنماط هو نمط ” CAMPAGNE SOLO ” بطبيعة الحال . هذا الأخير و كما هو الحال في كل الألعاب ، سنتناول فيه قصة اللعبة الرئيسية و التي سبق التحدث عنها .

– أما ثاني الأنماط فهو نمط تعدد اللاعبين ، هذا الأخير يحوي مودات فرعية تختلف عن بعضها من حيث الهدف ، و ذلك لإضافة المتعة عند اللعب . من بين هذه المودات الفرعية نجد مود ” Hunter ” و الذي يقوم على تشكيل فريقين ، فريق Nano و هم يشبهون البطل Prophet تمامًا إذ يتمتعون بنفس قواه و أسلحته . أما الفريق الثاني فهم جنود Cell الذين تقاتلهم على الدوام في اللعبة .

و لكل فريق منهما هدف مختلف ، ففريق Nano قد نعتبرهم الصائدون بالدرجة الأولى ، في حين تبقى قوات Cell تتقمص دور الفريسة . فمن خلال الفيديو الترويجي لهذا النمط ، نرى جنود Cell و هم على متن حوامتهم قد هوجموا من قبل الـNano ، لكنهم نجوا و الآن يبقون في شكل مجموعة تتربص ظهور أي فرد من الـNano الذين يراقبونهم هم كذلك . و على أحد الفريقين الفوز بهذه المعركة و ذلك بالتخلص من جميع أفراد الفريق الثاني ، و لعل الأمر سيكون أصعب على جنود Cell كونهم لا يتمتعون بنفس قدرات الـNano . لكننا لا نستبعد إمكانية فوزهم . إضافة إلى النمط المذكور ، يوجد نمطان آخران أقرت بهم الشركة سلفًا ، لكنها لم تفصح لحد الآن عن أي معلومات عنهما .

نمط تعدد اللاعبين صار أكثر متعة .

– الرسوميات و الصور في لعبة CRYSIS 3 لعل الكثير ينتظر هذا الجزء لأنه ببساطة سيتكلم على خصائص المحرك الجديد CryENGINE 3 ، هذا الأخير قدم لنا أشياء لا تعقل و لم أشهد لها مثيلاً في أي إصدارة سابقة . فالبيئة مثلاً ظهرت بطريقة لم يسبق لها مثيل ، سواءًا من خلال المباني الأقرب إلى الواقعية أو من خلال المؤثرات التي تتخللها كأشعة الشمس المتسللة بين أغصان الأشجار أو كجريان المياه في الأنهار . و ما يزيد الأمر متعة كونها تفاعلية مع اللعب كما ذكرنا من قبل .

– الشخصيات في لعبة CRYSIS 3 هي الأخرى كانت جد مميزة ، فالأنيميشن الخاص بالأعداء كان مميزًا للغاية . و أشرت إلى الأعداء الضخمة بالأخص ، و التي ستقاتلها في مرات قليلة . و ليس الأعداء الآليون فقط ، بل حتى الشخصيات البشرية مثلت بطريقة ممتازة و ستلحظ ذلك بالأخص من خلال المقاطع السينيمائية التي ستتخلل اللعبة .

– الجدير بالذكر ، يتمتع هذا المحرك بقدرة إستعاب كبيرة ، إذ سيمنحك الكثير من المناظر الخلابة دون أي مشاكل تذكر كالثقل و غيرها ..

– لعل أبرز النقاط التي قد نتحدث عنها في مجال الرسوميات ، هي الأحداث الملحمية التي تتميز بها اللعبة . هذه الأخيرة أعطت للعبة جوًا سينيمائيًا لا يصدق . و نعطي كأمثلة : تدفق المياه الكبير بعد تحطيم السد في الفيديو الترويجي للعبة . أو حتى تحطيم برج الطاقة بالقنابل في نفس الفيديو . و خلاصة القول ، هذه الإصدارة ستقدم لنا و بكل بساطة صورًا خارقة لم نشهد لها مثلاً في هذا الجيل .

الأصوات في لعبة CRYSIS 3، فهي لا تقل روعة عن الرسوميات . فالتمثيل الصوتي للشخصيات واقعي للغاية ، سواءًا في المقاطع السينيمائية أو حتى الأصوات المنبعثة عند اللعب كصراخ الأعداء لدى رؤيتهم لـProphet .

– إضافة إلى أصوات الأسلحة و الرصاص الذي يتطاير هنا و هناك . و أخيرًا ، تبقى الأصوات المرفقة بالمؤثرات البصرية هي الأروع . خصوصًا صوت خرير المياه عند عبور أحد الزوارق للأنهار ، أو حتى صوت جرس الإنذار عند إقتراب حدوث الإنفجار

– أخيرًا صوت تدفق كميات الماء الهائلة و التي تبقى أفضل لقطة شاهدناها عن اللعبة حتى الآن .

الصور هنا واقعية للغاية ، و الفضل يعود إلى المحرك الجديد .

ربما سمعتم قبلاً عن ” العجائب السبع ” ، لا أقصد تلك العجائب التي نعرفها في وقتنا الحاضر ، و إنما تلك التي ستحويها اللعبة . سأبسط لكم أكثر ، هذه العجائب هي تنوع في البيئات إذ ستحوي هذه الإصدارة سبع بيئات مختلفة فيما بينها . لكن ، ما يميزها هو روعة تمثيلها و كونها جذابة عن الأماكن الأخرى . في الحقيقة تبقى هذه النقطة سبب غيرًا مباشر لتستعرض علينا الشركة عضلات محركها الجديد . و نحن بدورنا لا يسعنا إلى رفع القبعة لهذا العمل الكبير الذي تقوم به شركة EA .

– خلاصة القول ، إصدار Crysis 3 سيكون أحد أقوى العناوين في السنة القادمة . فهي تخفي ورائها الكثير من المفاجآت السارة ، و ما علينا نحن كلاعبين إلا إنتظار شهر فبراير المقبل لوضع أولى لمساتنا على هذه اللعبة المشوقة . لكن ، هناك سؤالان يدوران في أذهاننا حاليًا : هل ستكون اللعبة معربة كباقي أعمال EA ؟ و هل ستصدر هذه الأخيرة على جهاز Wii U ؟ لحد الساعة لا أخبار جديدة ، لكننا نأمل أن تحقق الشركة هذه المطالب لنا و تكشف عنها بشكل رسمي في الأيام القادمة .

منقول من http://www.ng4a.com

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: