Menu

كل شيء عن لعبة كرة السلة NBA 2K13

نوع اللعبة:  كرة سلة , رياضة

تاريخ الإصدار: 2/10/2012.

الجهاز:   بلاي ستايشن 3 ، حاسوب ، اكس بوكس 360

الشركة المنتجة:  2K Sports
http://2ksports.com


الموقع الرسمي للعبة : 

http://2ksports.com/games/nba2k13

لمحة عن اللعبة:

تعد رياضة كرة السلة ثاني الرياضات شعبية بعد كرة القدم طبعًا ، إذ أنها تجلب إهتمام الكثير من اللاعبين في مختلف بقاع العالم . لهذا فقد سارعت الشركات الكبرى إلى إنتاج عناوين قادرة على ذلك . من بينها شركة 2K و التي نجحت في إبتكار سلسلة ترضي الجميع ، إذ ظهر أول إصدار لها سنة 2009 تحت مسمى NBA 2K9 ، لتواصل بعد ذلك مشوار التألق بإصدارات متتالية كما هو الحال مع كل الألعاب الرياضية . و اليوم ، وصل إلينا إصدار جديد آخر يحمل إسم NBA 2K13 .

فيديوا للمغني Jay-Z في اللعبة !!

إصدارة ههذ السنة لا يختلف كثيرًا عن الذي سبقه ، و إنما وقعت عليه بعض من التحسينات الطفيفة و إضافات جديدة لعل أبرزها : القدرة على اللعب بالجهاز الإستشعاري لمايكروسوفت ‘ طرفية الكينكت ‘ حيث اُعلن رسميا بأن لعبة كرة السلة القادمة بالإصدارة الثالثة عشراNBA 2K13 ستدعم بالفعل طرفية الكنكت الإستشعارية عبر نسخة منصة الإكس بوكس 360 من اللعبة . نظراً لدعم الطرفية فسوف يستطيع اللاعب تحريك اللاعبين وتغيير اماكنهم بدقة أكثر عبر طرفية الكنكت مع الإمكانية لتفقد القوائم الرئيسية أيضا , ومن جهة أخرى لن يتم دعم طرفية الموف لصالح نسخة البلايستيشن .

فبعد تشغيلك للعبة ، أول ما سيكون عليك فعله هو صنع الآفاتار الخاص بك ، إذ ستتاح لك الكثير من الخيارات كالطول و الوزن إضافة إلى لون البشرة و تسريحات الشعر … لتبدأ بذلك جني نقاط VC و التي ستحصل عليها بعد كل مقابلة تفوز بها ، إذ ستضاف هذه الأخيرة إلى حساب اللاعب على شبكة الأونلاين . و ستتمكن من إستعملها في كل أنماط اللعبة ، أو حتى لشراء بعض الأكسسوارات للأفاتار الخاص بك كالأحذية و القمصان و غيرها . الجدير بالذكر ، بمقدورك إنشاء أكثر من أفاتار واحد لكن عليك الإختيار بين إحداها قبل كل مباراة تخوضها ، و ذلك لإضافة نقاط VC إلى حسابه .

نبدأ مع قائمة اللعبة ،  . أول ما في القائمة هو خوض مباراة ودية ، الأمر الذي إعتدنا عليه مع كل الألعاب الرياضية . ستجد كل أندية الدوري الأمريكي للعب بها ، إضافة إلى بعض الأندية التي أضيفت حديثًا كنادي الأحلام الذي يضم نجوم التسعينات – نجوم المنتخب الأميركي طبعًا – ، كما تواجدت أندية أخرى قديمة تعود إلى ستينات القرن الماضي ، و أخيرًا نادي الهواة و الذي ستلاحظ فيه المفاجأة الأعظم في هذا الإصدار : ظهور نجم البوب ‘ جاستين بيبر ‘ ! و المثير للدهشة ، أن هذا الأخير يستطيع الدانك رغم قصر طوله !

بعد إختيار الفريقين المتنافسين و ضبط التشكيلة ، سينطلق تقديم المباراة و الذي سينال إعجابك نظرًا للأناقة التي تمتع بها . ستجد معلومات عن نجمي الناديين المتنافسين ، كما ستلاحظ بعضًا من تسخينات الفريقين و المرفقة ببعض من مقاطع الفيديوا لمغنيين مشهورين بالعالم الغربي ، الأمر الذي قد يستغرب له الكثير منكم إذ صار الإصدار أقرب إلى مقطع إشهاري منه إلى لعبة . لكن ، سينال رغم ذلك إعجابكم و ذلك للتناسق الواضح بين الصورة و الموسيقى ، إضافة إلى جعل اللاعب أكثر حماسة لبداية المباراة .

النمط الثاني في اللعبة هو نمط MyPlayer ، و هو يعتمد على صنعك للاعبك الخاص و خوضك لغمار الدوري الأمركي للمحترفين ( تستطيع إعتماد الأفاتار الذي سبق و صنعته كلاعب خاص ) . ستبدأ مع نادي للهواة لتنتقل بعد ذلك إلى أحد أندية الدوري ، و تخوض المباريات معهم سعيًا لتطوير المستويات لديك . و ستلاحظ إرتفاع هذه المستويات بعد كل مباراة ، و ذلك تبعًا للمستوى الذي قدمته خلالها . كما أن حصولك على مكان في التشكيلة الأساسية لن يكون بالأمر السهل ، بل عليك التألق منذ أول بداية مشوارك لتنال إعجاب المدرب و الجماهير . و كما رأينا في الإصدار السابق ، ستحصل على الشهرة بعد بضع مباريات إذ تعلق صورك في الإشهارات و اللافتات المعلقة الموجودة بالمدن الكبرى للولايات المتحدة . إضافة إلى ذلك ، شهد النمط بعضًا من التطويرات كحضور المؤتمرات الصحفية ، أو حتى إجراء لقاءات مع مدير النادي لمناقشة بعض الأمور التي تخصك . الجميل في الأمر ، أتاح هذا الإصدار للاعبين القدرة على إختيار أجوبتهم من خلال بعض الإقتراحات الظاهرة على الشاشة . كما تستطيع إتخاذ منهج المعاملة الذي تريد ، فإما أن تكون طيبًا بالمجاملة و إما أن تكون فذًا بإجابات إستفزازية ، و سيأثر ذلك على علاقاتك بالفريق و الجمهور .

النمط الآخر المتواجد باللعبة هو نمط MyCreer ، و هو يتيح لك اللعب كمدرب لأحد الأندية الموجودة بالدوري الأمريكي للمحترفين . إذ ستتمكن من شراء لاعبين و بيع آخرين ، كما تحاول الوصول بناديك لنيل لقب الدوري . و قد تواجد هذا النمط بجميع الإصدارات السابقة للسلسلة . أما النمط الجديد فكان MyTeam ، هذا الأخير قدم للاعبين تجربة رائعة لم يسبق لها مثيل. ستلعب دور كل طاقم النادي إن صح التعبير ، إذ ستنشئ ناديًا خاصًا بك لتصنع بعد ذلك بعضًا من اللاعبين الذين سيدافعون عن شعار النادي ، وتدخل بعدها غمار الدوري بغية الظفر به . الجدير بالذكر ، تستطيع تطوير ناديك و ذلك بشراء الأقمصة الجديدة و الأكسسوارات المتنوعة بناءًا على ما تمتلك من نقاط VC ، كما تستطيع الولوج إلى شبكة اللايف للعب بناديك رفقة الأصدقاء . و هاته المباريات سيكون لها دور إيجابي يعود على النادي ، إذ أنك سترفع من مستواه و من مستوى اللاعبين .

إضافة إلى هذه الأنماط التي سبق ذكرها ، توجد أنماط أخرى إعتيادية سبق و لوحظت في الإصدارات السابقة للسلسلة . كخوض الدوري الأمريكي ( بدون إمتيازات كالإنتقالات و غيرها ) ، أو الدخول مباشرة في الأدوار الإقصائية أو ما تسمى Play-Off . إضافة إلى مباريات النجوم All-Stars ، ه`i الأخيرة شهدت إضافات رائعة من حيث التقديم و الحركات التي يؤديها اللاعبون في جولة ‘ الدانك ‘ . إذ سنلاحظ تنوعًا كبيرًا في الحركات و وجود بعض الإضافات كدخول السيارات إلى الملعب قصد القيام بحركة خطيرة و غيرها . كما يوجد نادِيَيْ : نجوم الجهة الغربية و الشرقية للولايات المتحدة ، و ستتمكن من اللعب بكليهما في المباريات الودية كذلك . من جهة أخرى ، توجد بعضٌ من أنواع المباريات بالمقدور تسميتها مباريات الشوارع ، لأنها تعتمد بالأساس على ملاعب في الشارع و مقابلات تتكون من لاعبين أو أربع لاعبين أي : 2 ضد 2 أو حتى 1 ضد 1 . و أخيرًا ، توجد التدريبات و التي لم ترتقي إلى المستوى المطلوب ، إذ أنها تكتفي بتقديم أساسيات اللعبة لا غير .

الأسطورة جوردن ، لاعب في نادي الأحلام .

إنتقالاً إلى أسلوب اللعب ، هذا الأخير طرأت عليه بعض التحسينات الطفيفة بُغية جعله أحسن من الإصدار السابق . إذ كان الهدف الأول هو تحسين المراوغات و جعلها أكثر واقعية و دقة ، ففي السابق كنت تكتفي بتحريك الأنالوغ للحصول على مراوغات تجتاز بها الخصم . لكن الآن صار لكل مراوغة حركة خاصة على الأنالوغ بجهاز التحكم ، ما يمنحك حرية إختيار الحركة المناسبة و تجاوز الخصم وفقًا لما تريد . إنتقالاً إلى فيزيائية اللعب ، هاته الأخيرة أقل ما يقال في حقها أنها واقعية لدرجة كبيرة . فحركات اللاعبين على الملعب تجعل اللعبة أكثر جمالية و أقرب إلى مباراة واقعية ، خصوصًا و أن بعض اللاعبين يتمتعون بحركاتهم الخاصة ، سواءًا من جانب التسديد ( لكلٍ طريقته في التسديد ) أو حتى طريقة التحرك و الدانك الذي يؤديه بعض النجوم على طريقتهم المعتادة .

ما شد إنتباهي كذلك هو حركات الشخصيات قبل بداية المباراة ، أو حتى بعد تسجيل نقاط ثلاثية مثلاً . فقد حاول المنتجون بذل مجهوداتهم لمحاكات بعض من حركات النجوم ، فعلى سبيل المثال : نرى اللاعب ‘ ليبرون جيمس ‘ يدخل على طريقته المعتادة إذ ينفخ الغبار من حوله ، أو حتى ‘ داريك روز ‘ و فرحته الخاصة عند تسجيل الثلاثيات و الكثير من الأمثلة التي ستلاحظونها عند تجربتكم للعبة . آخر نقطة في أسلوب اللعبة هي ‘ طرفية الكيناكت ‘ ( علمًا أن الإصدار لم يدعم ‘ طرفية الموف ‘ الخاصة بسوني ) . هذه الأخيرة شكلت قفزة نوعية في اللعبة ، إذ أنها أعطت منظورًا آخر للعب . سيعتمد هذا النظام بالأساس على الصوت و على إتقانكم للإنجليزية و على الحركات التي تقوم بها ، إذ ستستعين بالحركات اليدوية  لتحريك موقع اللاعب ، في حين ستعتمد الصوت لذكر اللاعب المراد التمرير إليه و تقول بعدها ‘ مرر ‘ بالإنجليزية طبعًا للقيام بالفعل . و ليس التمرير فقط ، بل للقيام بالتكتيكات أو التسديد أو حتى القيام بالتغيير ، إذ تنادي بإسم اللاعب المراد إدخاله ، لتلاحظ بعدها وقوفه من كراسي البدلاء و إنتظار إشارة الحكم للدخول .

الصور و الرسوم بشكل عام لم يتغير كثيرًا عن الإصدار السابقة ، بداية من تصميم الملاعب الواقعي و الذي عكس صورة الملاعب الأمريكية بشكل رائع ، خصوصًا من حيث المشجعين و نادي المشجعات اللواتي ترافقن أنديتهن ، أو حتى من جانب الأرضية و الشاشة الكبيرة المعلقة أعلاه و الكثير من الأمور التي ستلاحظها خلال تجربتك للإصدار . أما بخصوص الأنيميشن للاعبين ( وجوه اللاعبين ) ، فكان واقعيًا إلى درجة كبيرة حيث ستتمكن من تحديد هوية اللاعب عن بعد دون اللجوء إلى تكبير الصورة . و الأمر لا يقتصر على اللاعبين بل حتى الحكام و الذين أقتبسوا من الدوري الأمريكي . في ما يخص الأصوات ، فقد كانت هي الأخرى في المستوى المطلوب . بداية من أغاني القائمة الأساسية و التي ستطرب آذانكم بأصوات النجم العالمي Jay-z ، هذا الأخير لعب دور أساسي إذ إحتوى الإصدار على الكثير من أغانيه . و بعيدًا عن الغناء ، يبقى التعليق الأمريكي من أهم النقاط التي تجذب المشاهدين و اللاعبين ، لذا لم تخيب شركة 2K أملنا و إنما قدمت لعشاقها تعليقًا يتسم بالواقعية التامة ، بعيدًا عن التكرار و الهفوات . كما ستلحظ غياب الفراغ أو بالأحرى السكوت في المبارات ، لأن المعلق سيستمر بالحديث سواءًا بالتعليق أو بإعطاء معلومات تاريخية عن الرياضة تفيد اللاعب و تثقفه .

الجدير بالذكر بأن الشركة المنتجة أعلنت في وقت سابق عن وجود تحديثات تخص اللعبة ، إذ سيتمكن اللاعبون من الحصول عليها عبر الموقع الرسمي للعبة . و ستتضمن هذه التحديثات بعضًا من حركات الدانك خصوصًا التي ستظهر في الموسم الجديد من All-Stars ، كما ستتضمن بعضًا من الأكسسوارات التي تخص اللاعبين كالأقمصة و الأحذية و غيرها … بخصوص الأحذية ، قدم لنا إصدار هاته السنة القدرة على صنع أحذية تخصنا و ذلك عبر خيارات متعددة تدمج بينها لإبتكار حذاء يناسب ذوقك ، علمًا أن هاته الخاصية خلت في الإصدارات السابقة للعبة . آخر شيء نتطرق إليه في المراجعة هو القدرة على مشاركة اللعب مع الأصدقاء عبر الأونلاين ، هاته الأخيرة تحظى بطعم خاص بطبيعة  الحال ، فاللعب ضد الآخرين سيكون أحلى و أمتع من اللعب منفردًا ، خصوصًا و أنكم ستتمكنون من إقامة بطولات مصغرة فيما بينكم ، و الرابح فيها سيحصل على عدد كبير من نقاط VC ، لذا لا تضيعوا الفرصة .

هذا وقد تم الكشف عن غلاف لعبة NBA 2K13 و يبدو أن 2K لم تكتف بلاعب واحد على الغلاف بل جاء على الغلاف ثلاثة لاعبين هم Kevin Durant و هو الهداف الدوري الأمريكي لثلاث سنين متتالية، و هو أخذ لقب Dunk King لموسم 11-12 و Derrick Rose و هو قد أخذ لقب MVP للموسم الماضي.

فكما هو واضح الثلاث لاعبين من كبار اللاعبين و أهمهم في الدوري. فقد قال  Jason Argent(نائب رئيس التسويق في 2K Sports)  و هو يمازحنا:

 عندما يكون لديك ثلاثة لاعبين على الغلاف أي منهم ستستدعيه ليقول الأخبار المهمة حول اللعبة؟! هذا سؤال مهم!

اللعبة ستكون متوفرة على منصات xbox 360 و PS3 بحلول الثاني من أوكتوبر. بينما ستصدر نسخة الـWii U خلال موسم الأعياد القادم.

اقرأ أيضاً :

قائمة الاساطير في لعبة nba 2k12

صفحات صديقة :

يمكنك متابعة جميع الابراج وجميع توافقات الابراج والتواصل مع الاصدقاء على موقعنا على الفيسبوك

 

ارتقي بنفسك نحو الافضل

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: