Menu

هل استطاعت لعبة PES 2013 بالايفاء بوعودها ؟

نوع اللعبة: ;كرة قدم _ رياضة

تاريخ الإصدار: 20 سبتمبر 2012.

الجهاز: PS3, Xbox360, Wii, PC, PSP والـ PS2

المطور : KONAMI

http://www.konami.com

الموقع الرسمي للعبة :

http://pes12.com

لمحة عن اللعبة :

أجواء كل عام تحظر من جديد ، لعبة كره القدم ذات الشعبيه الكبيره في المنطقه ، صحيح أنه منذ صدور الجيل الحالي وقيمة اللعبه أخذت في النزول تدريجياً  وهذا واقع لا يمكن تجاهله، خصوصاً بعد ظهور ذلك الكابوس المزعج المسمى FIFA الذي أكل الأخضر واليابس ، ولكن هل من كبرياء للعبه العريقه ذات التاريخ والذكريات الرائعه لتعيده في أخر إصداراتها PES 13 ؟ الكثير من الإعلانات والتغيرات والتحسينات أعلنها المطور ” الياباني ” للعبه ، والكثير من الوعود ، صحيح اننا سمعنا مثلها كثيراً في السابق ، وللحق تحقق بعضها مؤخراً ، ماذا عن اصدارة هذا العام ؟

لا أعلم سر ذلك ، ولكن دائما ما يتصور ذهني هذه اللعبه تحديداً بأنها أصبحت تسير في الطريق الخاطئ الذي لن يوصلها لقلب الجماهير أو على الأقل يحافظ على جماهيرها دون ان يزيدهم حتى ، إلى أن هذه النظره أخذت تتغير تدريجياً ربما في أخر سنتين ، اللعبه بدأت تغير وجهتها وتتجه في الطريق الصحيح  كما يبدو ، جمله من التغيرات الهائله في طريقه الحركه والتحكم ، يميزها أنها ابتعدت عن ” تقليد ” إبتكارات FIFA ، حيث عاب بعض الاصدارات السابقه انها كانت محاولات ” فاشله ” في تقليد بعض خصائص FIFA ، الكثير من الابتكارات والافكار ، تقلل الفجوه بين اللعبتين ، وعذزاً ولكن الوضع العام يتطلب المقارنه أحياناً ، لأن الواقع يقول أن FIFAرفعت معايير العاب كرة القدم !

طريقه اللعب ، ربما لن تلاحظ الكثير من التغيرات للوهله الأولى في طريقه التحرك أو المظهر العام للاعبين ، هي تلك الحركه التي لا تمتاز بسلاسه كبيره او حتى سرعه في التحرك ، ولكن ما الجديد إذاً ؟ الجديد هو  أنظمه تحكم وذكاء صناعي لم يسبق لها مثيل في السلسله ، نظام دفاعي لا يصدق ، صعقت بعد أن شاهدت هذه القدرات الدفاعيه الجديده وامكانيه تطبيقها بشكل رائع جداً ، الأسلوب الدفاعي الأن يتيح لك حريه كبيره في الضغط على الخصم والإندفاع أو الإنزلاق وكل هذا بإبتكار وليس تقليد ! بالفعل نظام رائع وكان صدمه حقيقيه لأنه يعتبر خطوه مبتكره في طريقه تنفيذه بحيث لن يكون قطع الكره والضغط على الخصم بعده طرق أمر يحتاج الكثير من الزرار ويتطلب جهد وعناء بغير داعي ، والأمر كذلك في كل شيء في طريقه اللعب ، اللعب أصبح حر تماماً لا تشعر بوجود سيناريو معد مسبقاً ، مثل أن تكون التسديدات من الحارس دائما موجهه لرؤوس الفريق الخصم و او ان الانزلاقات وتحركات اللاعبين تبدو أقل ذكائا أو اقل انسجاماً مع ما تقوم بعمله أنت في أداة التحكم ، حريه كامله في التحرك والتمرير والتسديد ، قيمه كبيره أضيفت للعبه بعد أن تخلصت من وجود إحتمالات معده مسبقاً للهجمه مثلاً ، الأن كل الاحتمالات بين يديك ، انت من يصنعها ، لكن لا يزال الشعور بعدم وجود ترابط بين اللاعبين في الحركه  كفريق موجود نوعاً ما .

تجاوز اللاعبين أصبح أكثر مرونه ومتعه

العنصر الذي يميز الألعاب الرياضيه في الشكل العام هو طريقه التحرك وردات الفعل وطرق تنفيذها من قبل اللاعبين ، المظهر العام وعندما يشاهدك أحد الأشخاص وأنت تلعب في اللعبه ، هل سيتبين له أنها لعبه أو انها واقع ؟ أو لعبه قريبه للواقع ؟ هذا هو مجال التنافس في الناحيه الشكليه ، وهنا نتحدث عن تطور كبير في اللعبه في هذا الجانب حيث أضافت الكثير من الحركات وردات الفعل سواء في أسلوب التجاوز او التمرير او حتى التسديد أصبحت أكثر ذكائاً وفاعليه  ، الا أنه لا يزال أقل من المطلوب ، ربما أقل بكثير إذا نظرنا لجميع التحركات والقفزات وردات الفعل بشكل عام ، القفزات الخاصه بالحارس لا تزال بشكل لا يمت للواقعيه بصله ولا تزال القفزات الجانبيه مقدمه كأنها قفزات الى الامام ، وهذا من الأمور التي تخدش جماليات التعديلات الجديده في اللعبه ، الأمر كذلك في جميع الكرات الهوائيه تقريباً ، تشاهد عدم واقعيه في طرق تحريك أقدام اللاعبين في الكرات الهوائيه سواء للتسديد او التمرير او غيرها ، وربما تفاجئ ببعض الحركات التي لا نشاهدها في كره القدم الواقعيه الا بصفه نادره جداً وهي أشبه بلقطات من فيلم قتال أسيوي ” ربما السبب هو المطور الياباني ” وكذلك نقول ربما تنبهت كونامي بعد ٦ سنوات بأن كره القدم تحتاج لمطور اوروبي فقامت بفتح فرع خاص لها في أوروبا للمساعدة في تطور الاجزاء القادمه من اللعبه ! كذلك تفتقد اللعبه في بعض الأحيان لواقعيه ” فيزيائيه ” بمعنى ان يكون اللاعب في وضع ثبات تام وتجده يمرر تمريره تصل لآخر الملعب ، كذلك الحال بالنسبه للتسديد وبعض التصرفات الأخرى .

الانزلاقات في السابق كانت مشكله في اللعبه ، حيث ان الانزلاقات الجانبيه لم تكن بتلك الجودة وكانت غالباً تنتهي بخطأ ولو أن المنظر العام يظهر ان الانزلاق على الكره تماماً ، الأن الوضع اختلف بشكل جذري اللعبه اضافت جمله من التحسينات في طرق الانزلاق واصبحت رائعه جداً ومتقنه بشكل كبير وتخدم الاسلوب الدفاعي الجديد وتزيد من خيارات الدفاع بشكل رائع ، تستطيع الانزلاق على الكره وقطع الكره بأكثر من طريقه .

التطورات الكبيرة في اللعبه تبعث بالتفائل بتطور طريقه التحكم والحركه بشكل كبير جداً من الإصدار القادم حتى ، ولكن بما أن الحديث عن هذه اللعبه وليس عن ” مستقبلها ” فنقول أن اللعبه تفتقر لردات الفعل المتنوعه في جميع الأوضاع ، بمعنى أنك قد تشعر بتكرار طرق التحرك أو الإنزلاق حتى ناهيك عن القفزات الممله للحراس ، اللعبه تحتاج الكثير في هذا المجال !

الآن تستطيع التمرير بحريه كامله في كل الاتجاهات

اللعبه اضافت خيار آخر لتكمل به سلسله التغيرات التي فتحت باب الحريه بالكامل ، خيار إضافي غير اجباري تستطيع من خلال تحديد وجة الكرة بغض النظر عن اللاعب الآخر الذي ستمرر او ترفع له ، من خلال سهم خاص يظهر عند اقدام اللاعب لتختار به وجهة الكره بدقه كبيره ، خيار رائع جداً يفتح مجالاً أخر للتميز ولحريه الاداء ، هذا بالٌضافه إلى خيارات تجاز اللاعبين والحركات المهاريه التي أصبح لها طرق خاصه تجعلها واقعيه بشكل كبير وجميله جداً .

اللعبه أصبحت متزنه وبخصائص فعاله جداً ، ستشعر بالفعل بقيمه وواقعيه وفاعليه نظام ” التسلل ” مثلاً ، كذلك التحكيم الذي يطغى عليه الصرامه دائمه أيضاً الكثير من الجمل التكتيكيه من قبل اللاعبين التي ستجدها مفهومه من قبلهم بشكل رائع .

اللعبه من خلال أنظمه التحكم الجديده سواء في أسلوب تجاوز اللاعبين او الاسلوب الدفاعي الجديد او الكثير من الاضافات ، رفعت بتلك التعديلات مستوى الذكاء الصناعي بشكل كبير ، في السابق كنت أشعر بخيبه أمل عندما استلم الكره وأجد أن فريقي يتفرج في مكانه ولا يوجد لاعبين يتحركون بدون كره ، هذا الأمر إنتهى مع PES 13 ، وجمله التغيرات المضافه عموماً رفعت من قيمه وقدره وتميز الذكاء الصناعي لدرجه كبيره جداً جتى الأمر ينطبق أثناء اللعب ضد الذكاء الصناعي ” الكمبيوتر ” فلن تشعر أنك تلعب مع كمبيوتر يتوقع تصرفاتك بدقه وتشعر أنك تلعب مع روبوت ولا يوجد تنافس او حماس في اللعب وهذا الجميل في اللعبه هو أنها تدريجياً تتوجه بتفكيريها نحو الواقعيه الحقيقيه التي تزيد من المتعه ولا تقللها ، ولكن بكل تأكيد المشوار لا يزال طويل .

أطوار اللعبه لا جديد فيها هي تلك الأطوار التقليديه المعتاده دائما ” ماستر ليق” مقدم بشكل جميل جداً وبمظهر خلاب ، حيث ستعيش تجربه أكثر واقعيه لأجواء التدريب والمدربين ، صحيح انها تجربه ” شكليه ” من خلال ظهور لقطات وصور لك كمدرب إلاً أنك مطالب بمعرفه الميزانيه ومراعاه شروط الرعاة في العقد ومتابعه الميزانيه ومراقبه فرق الشباب وتعييين موظفين جدد ، كطبيب النادي والكشاف وغيرهم ، كذلك التجربه لا تزال جميله في طور ” الاسطوره ”  ، اما فيما يخص ” التشامبيونز ليق ” فهو مقدم بمظهر رائع ويليق بالفعل بهذا الإسم بعكس ما بدأت فيه اللعبه مع حصولها على الحقوق ، المظهر العام والاصوات والخصائص كلها تدخلك في أجواء دوري الأبطال بشكل كبير ، في حين أن قوائم اللعبه هي الأفضل طوال تاريخ اللعبه ، تمتاز بسهوله كبيره ومرونه وسرعه ، وبكل تأكيد بتصميم ومظهر جمالي رائع جداً  ، والفصل المهم هو طور التدريب ، الذي سيدربك على أساليب التحكم الجديده في اللعبه ، لذلك يجب أن يكون أولى خياراتك في أول تجربه لك في اللعبه .

رسومياً لا تزال اللعبه تحافظ على نفس مستوى الرسوم المعهود ، وهذا أمر غير جيد، فمظهر المسننات القبيح في الحواف لا يزال كما هو ، والطابع الجامد للاعبين وتعابيرهم لا تزال كما هي منذ سنين ، اللعبه اضافت الكثير من العناصر البصريه في أرجاء الملعب ، وستشعر بوجود روح وحياه من حولك وأن الأمر ليس محصوراً فقط في داخل الملعب صحيح أنها برسوم مخزيه ولكنا تتحرك على الأقل ، الا انه بمجرد نظرك للجماهير ستصاب بخيبه أمل حيث أنهم أسوء من البيكسلات حتى ! مستوى الرسوم لا يزال جيد ولكن كان لا بد من الكثير من العمل والجهد المضاعف للظهور بشكل أفضل ربما تنقصهم الكثير من الحيويه والتعابير ، ويبدو لي ان المطورين قدمو عمل كبير وجهد كبير جداً وقوي في هذا الإصدار لكن توجد ضريبه تقاعس عن العمل في السنين السابقه لا بد من دفعها والتضحيه ببعض المميزات نظراً لضيق الوقت !

الاخراج التلفزيوني ، وهي اللقطات في المباره والاعادات وحتى لقطات قبل اللعب إلى الوصول إلى ضربه البدايه ، الأن ستشعر أكثر وجود مخرج حقيقي يجول بك في أرجاء الملعب ، الأمر لا يزال جميل عندما يظهر شكلك كمدرب في طور ماسترليق .

أصوات اللعبه ، لنبدأ بالموسيقى التصويريه ، اللعبه اضافت العديد من المقطوعات والاغاني الجميله والغير معتاده على السلسله وهي حقاً رائعه، ولكن بمجرد وصولك لنصف القائمه الخاصه بالمقاطع الموسيقيه ستجد أن النصف الأخير عباره عن مقاطع من انتاج كونامي وهي على شكل أصوات موسيقى العاب الاركيد ! شخصياً حاولت اقناع نفسي بأنها تهدف لوضع طابع خاص للعبه ولكني فشلت في المحاوله فشلاً ذريعاً ، وكانت النتيجه النهائيه ان الاصوات غير متزنه مع اللعبه وشخصياً لا أجد مبرر لها ، بالحديث عن الأصوات داخل الملعب فأصوات الجماهير كالمعتاد جميله وجيده بلا تميز أو خصائص فزيده ، بل ربما تحتاج لمزيد من التنظيم لأنك قد تشعر بفوضى صوتيه في بعض الاحيان كذلك واجهتنا مشكله وهي عدم احتفال الجماهير مع الاهداف ! حتى ولو كان في ملعب الخصم لا بد من وجود أصوات للاحتفالات من الجماهير ، وهذه مشكله ستصيبك بخيبه أمل من أصوات الجماهير ، التعليق لا يزال كما هو جيد وجميل بنفس الاسلوب كذلك ، ولكن ! الم يكن الوقت مناسب لطرح التعليق العربي ؟ من باب ” التقليد” ويجب الاعتراف بذلك ومن باب مواكبه التطور لا أكثر ولا أقل ؟

الانطباع الاخير :

• نظام الحركه الحر تماماً و الجديد كلياً • ذكاء صناعي عالي ومنطقي وتفاهم جيد بين الفريق • خيار التوجيه الحر للكرة إضافه قويه للعبه • مظهر خارجي رائع في تقديم البطولات والقوائم

• الرسوم لا تزال كما هي بعيوبها السابقه • بعض المشاكل في مظهر الحركات المنفذه من اللاعبين • الكثير من الكرات الهوائيه على طريقه الكونج فو • مشاكل فيزيائيه في قوة وسرعه الكرة • مقاطع صوتيه سيئه

بعض الألعاب لا تحتاج لتوصيات ، أعتقد أن عشاق اللعبه لن يترددوا في شرائها ، ولكن اللعبه عموماً تطورت بشكل مذهل وهو أفضل اجزاء اللعبه ، الكثير من الخيارات والاضافات الرائعه ولكن ربما سنه واحده لم تكن كافيه لإصلاح كافه المشاكل ، الا ان المتعه لا تزال لها مكانها في اللعبه .

منقول من http://www.ng4a.com

اقرأ أيضا :

اطلاق لعبة PES 2013 واطلاق تحديث للعبة PES 2013 ومزايا لعبة PES 2013

صفحات صديقة :

يمكنك متابعة جميع الابراج وجميع توافقات الابراج والتواصل مع الاصدقاء على موقعنا على الفيسبوك

 

ارتقي بنفسك نحو الافضل

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: