Menu

تعرف أكثر على لعبة Metal Gear Solid: Ground Zeroes وعلى الديمو الجديد

نوع اللعبة: اكشن

تاريخ الإصدار: الربع الاخير من 2012.

الجهاز:  PS3 – Xbox 360 – PC

الشركة المنتجة : Konami

http://www.konami.com

الموقع الرسمي للعبة :

http://metalgearsolid.com/landing/en

لمحة عن اللعبة :

إنطباع ديمو Metal Gear Solid: Ground Zeroes

حقيقة لا أعلم من أين أبدا ! ليس لكوني معجب كبير بسلسلة Metal Gear Solid ولكن ما رأيناه اليوم من كوجيما يستحق الثناء بشكل إستثنائي ! نعم ديمو Metal Gear Solid: Ground Zeroes صدر للعالم والجميع شاهده . الفيديو والذي يمتد لقرابة الخمس عشر دقيقة يستعرض فيه كوجيما عضلات محركه الجديد Fox Engine على سلسلته العريقة Metal Gear Solid .

تفاصيل الديمو لن أخوض بها كثيرا لأنك تستطيع رؤية الديمو وتحليله بالشكل الذي تريد ولكن أنا هنا لأتحدث عن أهم الأشياء والتي لاحظتها في الديمو . بداية الديمو كانت تركز كثيرا على مؤثرات المياه والأمطار على الجسد والملابس فمنذ اللحظة الأولى للعرض تستطيع الإكتشاف بأن كوجيما عندما تمنى أن يكون Fox Engine أفضل محرك ألعاب في العالم لم يكن يمزح بشأن ذلك أو يتمنى ذلك فقط بل كان يعمل جاهدا هو وفريقه لتحقيق ذلك .

 

مع تقدم العرض نرى بأن Metal Gear Solid: Ground Zeroes تأتي بأجواء شبيهة بتلك المتواجدة بالجزء الثالث من السلسلة Snake Eater بداية مع القواعد العسكرية الضخمة جدا ( تبدو الأضخم في تاريخ السلسلة وبكل سهولة ) إلى أجواء الغابات والتي رافقتنا في الجزء الثالث من اللعبة بشكل أساسي .

أحداث اللعبة من الواضح جدا أنها تدور بعد أحداث الجزء الفرعي Peace Walker أي أنك ستتحكم في شخصية The Big Boss أو ما يعرف بإسمه الرمزي Naked Snake . السبب الرئيسي لجعلي أتوقع ذلك بداية مع أحداث الديمو والتي تقع في منطقة ما في أمريكا الجنوبية مثلما تفعل Peace Walker إلى وجود إشارات واضحة على شخصيات تواجدت باللعبة مثل Paz والتي تبدو محتجزة في مكان ما ويجب عليك أن تقوم بإنقاذها .

أحد الأطفال المحتجزين في العرض لا نعلم من هو يحصل على كاست لسماع أحد ألحان MGS4 ويقول له المسؤول عن القاعدة العسكرية بأنه أصبح رجل و جندي وإستحق هذا الكاست عن جدارة ! بل ويقول له قم بإيصال تحياتي لزعيمك ( to Your Boss ) كلمة Boss في سلسلة Metal Gear لديها معاني كثيرة لذلك أحد التخمينات السريعة من الممكن أن يقصد The Boss أو Big Boss أو حتى شخص آخر لا نعلم ! .

بعدها بدأت ألحان MGS4 بالبدأ لتعطي الديمو ” جو ” أخر . أجواء يثبت في كل مرة كوجيما بأنه لا يوجد أحد بالصناعة يستطيع تقديمها مثله ! فالمستوى الإخراجي الذي وصل له الفيديو أو الديمو لم نرى مثله في الصناعة من قبل . وهذا شيء ليس بجديد على كوجيما فهو بالأساس من أدخل السينمائية على عالم الألعاب وهو القادر على تقديم المرحلة القادمة من السينمائية في عالم الألعاب .

القائد والذي ظهر في منتصف الفيديو لا يشبه أي أحد مر على سلسلة Metal Gear Solid فلربما يكون أحد الشخصيات الجديدة للسلسلة والذي يبدو هو الأخر يحاول الوصول لـ PAZ .

أحد الأشياء المبهرة بالديمو بالإضافة إلى الأجواء الماطرة السوداء والتقديم السينمائي الذي لا يوجد له مثيل في الصناعة هو الإضائة فيبدو أن Kojima Production عمل على أدق التفاصيل لجعل محرك Fox Engine يبدو ظاهرا بمظهر من الجيل القادم . أحد الأشياء الغريبة بالديمو والتي لم ألقى لها تفسير منطقي حتى الآن هو عكس كلمة FOX والتي إشتهرت بها السلسلة إلى XOF فما الذي يعنيه ذلك ؟ هل هو إنقلاب على مجموعة Fox Hound ؟ أم ماذا ؟

بعدها يأتي الدور لتقديم شخصية Snake في اللعبة . بالطبع كوجيما يتفنن بكل جزء بإعادة تقديم الشخصية بشكل يليق بها دائما فهو يعتبر واحدة من رموز ألعاب الفيديو عموما فيجب أن يتم تقديمه بطريقة مختلفة وبشكل يجذب العشاق من جديد وهذا ما قام به كوجيما بالفعل فمنذ اللحظة والتي بدأنا نرى بها جسد Snake إلى اللحظة التي كشف بها عن شكله ولحظات الترقب والحماس تكاد تنفجر ! والرائع في الأمر هو مقولة ” Huh ? Kept you Waiting دلالة على إنتظار الجميع للجزء القادم من السلسلة على الأجهزة المنزلية وكأن كوجيما يقرأ مافي داخل معجبيه فهو يتصل معهم عبر شخصية Snake !

دعوني أخوص قليلا في طريقة اللعب والتي حتى وإن لم تستعرض بشكل كبير في الديمو ولكن مع ذلك أعطتنا صورة ولو مبسطة عن أشياء كثيرة جديدة على السلسلة ولعل أهمها الخريطة الجديدة والتي تظهر على يد سنيك كما أني لاحظت بأن محادثات الكوديك ( محادثات الصوتية والتي إشتهرت فيها السلسلة خلال الراديو ) من الممكن أن تتغير لتصبح أسرع ولكن هذا مجرد تخمين أو ملاحظة فلا يوجد شيء مؤكد على عدم وجودها بشكلها الكلاسيكي .

بعد التقديم الأكثر من رائع لسنيك يبدأ هنا طريقة اللعب والتحكم حقيقة في البداية لم أصدق ما أرى ! سنيك بهذا الأنميشن المذهل ! سلاسة غير طبيعية وحركات متقنة بشكل لا يعقل كل هذا مع مستوى رسومي مقارب جدا لما هو موجود في العروض السينمائية . الإنبطاح يعود من جديد للسلسلة لكن دون بدلة الأبتو كامو من MGS4 , هل نرجع لأسلوب MGS3 من هذه الناحية ؟

بالطبع مع الإعلان بأن Metal Gear Solid: Ground Zereos لعبة عالم مفتوح كوجيما أراد أن يتسعرض هذا الشيء ولو بشكل بسيط في الديمو فهو قام بإعطائك لمحة بسيطة عن قدرة سنيك لقيادة المركبات والتجول كما يحلو له ولكن يبدو أنه يجب أن يكون حذرا في المناطق العسكرية المليئة بالأعداء . آخر الأمور التي إستعرضها كوجيما في الديمو كان قدرة سنيك على إستعداء مروحية لتنقله فمن الواضح مع قدرتك على التجول بالمركبات والتنقل بالمروحية فإن عالم اللعبة سيكون غني بالمحتويات وستقدم تجربة جديدة سواء لسلسلة Metal Gear Solid أو لألعاب التسلل عموما .

في النهاية لا أستطيع القول إلا أن Metal Gear Solid: Ground Zeroes ومنذ لحظة الإعلان عنها تحولت إلى أكثر عنوان منتظر بالنسبة لي ومع إستعراض الديمو أعتقد بأن اللعبة ستحمل معها قفزة جديدة لعالم الألعاب كما عودتنا عليه سلسلة Metal Gear Solid دائما وأبدا .

 

وفي عنوان مثير هو : مهما وصل إليه المطوّر الغربي، لن يصل إلى كوجيما” ! تعالوا نستكشفه معا

هل بإمكانك ان تشعر بالفيديو ؟ تحس به ؟ لا لا انا لا أقصد أن تبكي، او تتفاعل، او تتحمس، لا أبداً، الذي اقصده هو شعورك بالفيديو نفسه، تشعر بأنك ” تلمس ” الفيديو، الفيديو ليس عبارة عن تفاصيل ومشاهد تمرّ امامك، بل اشياء تحس بها وتشعر بها، كأنها في باطن يدك.

ربما انا مريض، لكنني فعلاً اتكلم بشكل جاد، هنالك بعض الفيديوهات التي تجعلني اشعر بها، هنالك بعض الفيديوهات التي تنقلني إلى جو آخر، جو من التبادل الداخلي، بيني وبين الفيديو، أمر لا يمكن شرحه، مجرّد إحساس احس به.

ونعم، انا اتحدث عن العرض الذي تم نشره اليوم، Metal Gear Solid: Ground Zeroes بعرضها الأولي، والذي فعلاً اعطاني مفهوم تيقنت منه تماماً، لا يمكن لأي مطوّر غربي ان يصل إلى مستوى المطوّر الياباني، خصوصاً كوجيما !

المفهوم الغربي ومفهوم كوجيما !

ربما من أكثر الأشياء سوءاً في هذا الجيل معارض E3، هذه المعارض اصبحت معارض غربية بحتة، معارض تركز على ” الإنترتينمت ” اكثر من الألعاب، الموسيقى، الرياضة، تعدد الأذواق وإختلاف الجمهور، اشياء كثيرة تم التركيز عليها بهذا المعرض بالذات، E3.

لست مختلفاً مع التوسع، فمعرض E3 يعتبر من أساسيات صناعة الألعاب، كيف لا وهو المعرض الذي يعرّف مفهوم الألعاب لدى العالم، هو المعرض الأكثر مشاهدة حول العالم من دون منافسة، هو المعرض الذي تغطيه ملايين الكاميرات وملايين الصحف وتتحدث عنه الناس في اقطاب العالم، هو المعرض الأصل لعالم الفيديو جيمز.

عندما يأتي العام المقبل، معرض E3 سيقفز إلى الواجهه وسيقول ” هذا هو عالم الفيديو جيمز، لقد وصلنا إلى هذا المستوى “، الأمر اشبه بـ ” الإختراعات ” التي يعمل عليها جميع المخترعون بجهد وبصمت، وفي المعرض الأكبر للمخترعين يتم عرض هذه الإختراعات، والجميع يشاهد ويعرف أين وصلت مستوى الإختراعات وكيف سيكون مستوى الإختراعات لهذه السنة.

لكن، مع هذا التوسع بدأ يتغيّر E3 الى الاسوأ، من اكثر الأشياء التي تم انتقادها في معرض E3 الأخير هو التعريف الجديد الحاصل في عالم الألعاب، ففي معرض هذه السنة تم عرض الألعاب بشكل مختلف تماماً عن اصلها، تم عرض عالم الألعاب على انه عالم مليء بـ ” الدماء ” والصراخ والإثارة وإطلاق النار، والقتل والكلام القبيح، للأسف.

وكل هذه الأشياء حصلت بسبب التوجه الغربي، عندما تأتي انت ايها المطوّر الى معرض ” غربي ” بحت، هل ستقدم العابك اليابانية ؟ بالتأكيد لا، لن يهتم احد هنا، الجميع يريد طابعهم وثقافتهم، لا يريدون اشياء خارجية ” الا ماندر من الناس “.

الجميع إلتفت الى هذا الطابع، رأينا المطوّر الياباني يعرض العابه هناك بشكل اكشني بحت، من دون الدراما والأحاسيس الجميلة التي يتميّز بها هذا المطوّر، إذا جئنا بشكل منطقي فخطوتهم منطقية تماماً، لا يريد المطوّر الياباني أن ” يفشّل ” نفسه امام الجمهور هناك، يريد ان يرضي ذوقهم ورغباتهم بالأشياء التي تناسب ثقافتهم، مثل ماحصل مع ريزدنت إيفل كمثال.

بينما المطوّر الغربي يعرض الذي اعتاد عليه هناك، من دون جديد، قتل ودماء واكشنية زائدة، لقطات بطيئة والمحاولة الزائدة لأثارتك ايها المشاهد، شيء مكرر جداً وشاهدناه لآلاف المرات، الأمر اشبه بأن تشاهد فلم ” هوليودي ” في لعبة.

مشكلة الثقافة الغربية انها ثقافة جديدة، اذا جئنا لأمريكا كمثال كدولة، فهي دولة جديدة بالكامل، ثقافتها جديدة، ليست بالدولة التي تتمسك بثقافاتها التي تعرفها من 500 سنة كمثال، نصف ” او اكثر من النصف أيضاً ” من سكانها هم أصلاً ليسو امريكان حقيقيين، مجتمعهم مختلط بين ثقافات متعددة، فلذلك، ثقافتهم كلها تجدها مقتبسة من ” هوليود ” والذي يعتبر هو الثقافة الوحيدة المشهورة الموجودة لدى هذا البلد، ببساطة.

بينما الثقافة اليابانية ثقافة عظيمة وقديمة للغاية لآلاف السنين، ثقافة صنعت العالم بشكل مختلف، ثقافة تعطي العالم الحكم والأمثال فعلاً، من منا لا ينصدم من ” طبيعة ” اليابانيين وكيفية عيشهم حالياً ؟، الآن اصبحت جميع الدول تنظر إلى اليابان كالدولة ” النموذجية “، لشدة تمسكها بثقافاتها واعتقاداتها، أصبحت تنظر إليها كالدولة التي ” تعلمهم ” القوانين وطريقة العيش المثلى، ثقافة كبيرة اثرت على العالم بأكمله، انها اليابان.

هذا الشيء انتقل الى عالم الألعاب وأثر عليه بشكل مباشر، بينما المطوّر الغربي لا يعرف كيفية صنع لعبة تعطي احاسيساً ومشاعراً مختلفة، لا يعرف ان يعطي ” عرضاً ” واحداً من دون المحاولة لأثارة الناس عن طريق الدماء والكلام القبيح والأكشنية الزائدة، يأتي هنا المطوّر الياباني ليعطي مفهوماً مختلفاً لعالم الألعاب، وليري الناس طريقة إعطاء المنتج بالشكل الصحيح، مثل مافعل اليوم كوجيما.

دعونا من الجرافيكس والأضائة والتفاصيل المذهلة التي ظهرت بالعرض، انا لا اتحدث عن ذلك، كل هذه الأمور امور شكلية اذهلتني بالتأكيد، لكن فعلاً فعلاً، لا تشعرون بأن هنالك ” إحساس ” غريب اثناء مشاهدة الفيديو ؟ احساس لا يمكن ان تشعره الا بعروض والعاب المطوّرين اليابانيين ؟

هنا عندما تقدّم ذلك العرض المميّز من دون الإثارة، عندما مشى ذلك الرجل وتحدث مع الطفل الذي بالسجن، عندما التفت وبدأت الأغنية، عندما بدأ الحوار الرهيب والأغنية تسمعها بشكل طفيف، وفجأة الأغنية تسمعها بشكل واضح جداً، ياااااااااااه، اجواء جداً مرعبة، لا يمكنني وصف الأمور التي تحصل اثناء مشاهدة مثل هذه الفيديوهات، احساس، ومشاعر، و إبداع المطوّر الياباني، ببساطة.

الكثير من الناس سيتفقون معي، والكثير سيختلفون أيضاً، لكنني شخصياً سأقولها وأكررها، المطوّر الياباني ليس له مثيل، المطوّر الياباني هو الذي اعطانا مفهوماً مختلفاً لعالم الألعاب في سنوات الفيديو جيمز الذهبية، هو المطوّر الوحيد في هذا الجيل الذي يعطينا الصورة النموذجية لعالم الألعاب، هو المطوّر الوحيد الذي يشعرك بأمور لا يمكن ان تشعر بها بأي مطوّر آخر، المطوّر الياباني سيبقى المطوّر الياباني، مهما وصل المطوّر الغربي إليه، سيبقى كوجيما هو كوجيما.

اخيراً، كشفت شركة كونامي النقاب عن العرض المنتظر للعبة Metal Gear Solid: Ground Zeroes أحدث عناوين سلسلة Metal Gear والتي تم تطويرها باستخدام محرك FOX الذي أبتكروا المبدع الياباني هيدو كوجيما.

لا داعلي للحديث طويلاً، نترككم الاّن مع العرض المنتظر وتذكروا أن تطلعوا على التفاصيل الأخيرة اللعبة

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=L5IVOs5Pxh8

 

شاهد ايضا
جزء جديد وفيلم جديد بعنوان Metal Gear Solid: Ground Zeroes

صفحات صديقة :

يمكنك متابعة جميع الابراج وجميع توافقات الابراج والتواصل مع الاصدقاء على موقعنا على الفيسبوك

 

ارتقي بنفسك نحو الافضل

 

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: