Menu

أفضل 5 العاب كرة قدم بالتاريخ

إنتهينا من الحديث عن الكوابيس وحان الوقت للحديث عن الألعاب الجميلة التي قدمت لنا رياضة كرة القدم بطابع مميز ومسلي ويستحق الإقتناء، من السهل جدا أن أضع أجزاء متعددة من سلاسل كرة القدم الشهيرة مثل فيفا وبرو ايفلوشن وألعاب أخرى ولكن تعمدت وضع لعبة واحدة من كل سلسلة حتى تتاح الفرصة للعديد من الألعاب في دخول القائمة.

المركز الخامس

Super Sidekicks 2 (Neo Geo)
الجهاز: Neo Geo
سنة الإصدار: 1994

 

 

هل إمتلكت يوما جهاز النيوجيو؟ هو جهاز قديم صدر في بداية التسعينيات الميلادية ولم يشتهر كثيرا بسبب إرتفاع أسعار ألعابه (لأنها حرفيا كانت كأنك تملك جهاز الاركيد بالمنزل)، حسنا هذا الجهاز الذي صدرت عليه العديد والعديد من العاب القتال حصل على نصيبا أيضا من ألعاب كرة القدم وتحديدا سلسلة Super Sidekicks بثلاثة أجزاء مختلفة، مالمميز بهذه السلسلة حتى تدخل قائمة أفضل العاب كرة القدم بالتاريخ! بعيدا عن أسلوب اللعب الاركيدي البحت هذه اللعبة كانت مجنونة، تخيلوا أن بإمكانك رفس اللاعب الخصم في وجهه بدون أن يحسب عليك خطأ! ولكن إن قمت بالإنزلاق عليه من الخلف فسيحصل على خطأ!!

هل أحكي لكم قدرة بعض اللاعبين على تنفيذ حركات بهلاونية والقفز والشقلبة من فوق الخصم! وماذا عن الإحتفالات بعد تسجيل الهدف والإنفعالات بقرارات الحكم! هنالك أيضا نظام التسديد المباشر حيث تظهر فوق لاعبك عبارة (سدد) إن كنت على بعد معين من المرمى وعندها تتحول الكاميرا للمنظور الاول وتدخل في مواجهة مع الحارس، هذه اللعبة كانت بعيدة جدا عن المحاكات والإستراتجية ولكنها كانت لعبة كرة قدم ممتعة لأقصى الحدود.

 

المركز الرابع

WorldWide Soccer 98 (SEGA)
الجهاز: Sega Saturn
سنة الإصدار: 1998

 

 

للأسف قد تكون هذه اللعبة هي واحدة من الألعاب المرشحة بشكل كبير لتكون اللعبة ذات الشهرة الأقل بل أُرجح أيضا أن معظم اللاعبين لن يتذكر أو يتعرف على هذه اللعبة، المشكلة الأكبر التي واجهت هذه اللعبة هي صدورها على جهاز السيجا ساترن الذي كان ينازع منذ صدوره للأسواق ومازاد الطين بله صدور اللعبة بوقت متأخر من عمر الجهاز حيث سيطر البلايستيشن على الأخضر واليابس.

حسنا لنتحدث عن اللعبة، WorldWide Soccer 98 هو الجزء الثاني للعبة سيجا الأولى التي أصدرتها مع الساترن بيوم إصدار الجهاز، الجزء الأول لم يكن أفضل لعبة كرة قدم بالتاريخ ولكنه كان مسليا والجزء الثاني كان أفضل منه بعشرات المرات، اللعبة كانت تعمل بنظام التصوير الطولي بالملعب وليس العرضي كما هو معتاد من ألعاب كرة القدم الحديثة، نظام اللعب والتحكم كان رائعا جدا وستحتاج لصنع اللعب حقا لتحقيق الأهداف، أيضا كانت تقدم اللعبة انيميشن جيد جدا بالتحكم باللاعبين وكيفية إستدارة اللاعب.

 

المركز الثالث

International Superstar Soccer Deluxe (Konami)
الجهاز: Super NES
سنة الإصدار: 1995

 

 

ماذا يمكن القول هنا؟ حسنا قد لايتذكر الجيل الجديد من اللاعبين هذه اللعبة ولكن من يذكرها يدرك تماما بأنها (اللعبة) التي غيرت مفهوم ألعاب كرة القدم إلى الأبد، International Superstar Soccer Deluxe هو الجزء المطور من اللعبة الأصلية International Superstar Soccer على جهاز السوبر ننتندو والتي طورت العديد من الأشياء بالنسخة الأصلية ولكن لماذا نقول بانها اللعبة التي غيرت كل شئ؟

حسنا أولا نتحدث عن العاب كرة القدم ماقبل انترناشونال سوبر ستار سوكر والتي كانت تعتمد على زرين فقط للعب واحد للتسديد والثاني للتمرير، نتكلم عن نظام لعب ثابت بكل الألعاب حيث تمرر من لاعب إلى لاعب حتى تحرز الهدف بتسديدة بعيدة، International Superstar Soccer صدرت وغيرت كل ذلك، هنا إنضم زر ثالث للتحكم وهو زر التمرير Through الذي يضع لاعبك بأفضل مكان ممكن أمام المرمى وبالتأكيد هذا النظام أصبح ثابتا بكل ألعاب كرة القدم بعد ذلك، إضافة أخرى قدمتها اللعبة وهي نظام التحكم الكامل، هنا أصبح بإمكانك تجاوز حارس المرمى بكل إبداع بالإضافة إلى عنصر مهارات اللاعب حيث تستطيع عبر لاعبك تنفيذ مهارات التجاوز الرائعة من رمي الكرة من فوق الرأس أو حتى الإستهزاء بخصمك وتنطيط الكرة بلاعبك قبل التسديد وغير ذلك من الأشياء التي أدخلتنا بجيل جديد تماما من ألعاب كرة القدم.

انترناشونال سوبر ستار سوكر هي لعبة كرة القدم التي ندين لها بالكثير من الفضل بألعاب كرة القدم الحالية بكل ماتقدمه لنا، وحتى بكونها لعبة صدرت منذ أكثر من 16 عاما ولكنها مازالت لعبة قابلة للعبة ليومنا الحاضر وقد تكون مشكلة اللعبة الوحيدة هي……… سأتحدث عنها مع اللعبة صاحبة المركز الاول.

 

المركز الثاني

Winning Eleven 4 (Konami)
الجهاز: Playstation
سنة الإصدار: 2001

 

 

بالتأكيد نرفع القبعة إحتراما لشركة كونامي التي قدمت لعبتين من أصل 5 كأفضل العاب كرة القدجم بالتاريخ من سلسلتين مختلفتين، سلسلة Winning Eleven هي الجوهرة الثمينة التي صدرت بعصر البلايستيشن الأول لتكون ثورة جديدة بعالم العاب كرة القدم، اللعبة التي جعلت الإستراتجية والمحاكاة هما العنصر الأهم للفوز، اللعبة التي وضعت الفروق بين مستوى اللاعبين ومهاراتهم لتضع خطتك بالطريقة الأنسب لك للفوز.

ولكن لماذا الجزء الرابع بالقائمة؟ حسنا الجزء الرابع من سلسلة ويننج اليفن هو الجزء الذي أصفه بالوصول إلى ذروة النجاح بالسلسلة، هذا الجزء أخذ كل شئ جيد بالاجزاء الماضية وطوره للأفضل قبل الإنتقال لجيل البلايستيشن 2 وبداية إتخفاض مستوى السلسلة، نظام اللعب هنا رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى وإحترافي بدرجة كبيرة جدا حتى مع تواجد مجموعة من اللاعبين الخارقين، اللعبة قدمت نظام إحترافي بكل شئ فيها وأصبح من الواجب عليك تعلم مهارات كرة القدم مثل الـ One – Two والإعتماد على اللعب من الأظهرة وغيرها من الإسترتجيات للفوز.

سلسلة Winning Eleven بكل تأكيد تستحق وبجدارة هذه المرتبة المرتفعة بالقائمة نظير ماقدمته خلال السنوات، ونتمنى من السلسلة أن تعود للتفوق والتطور بالسنوات القادمة.

 

المركز الأول

Fifa 12 (EA)
الجهاز: Playstation3 – Xbox 360 – PC
سنة الإصدار: 2011

 

 

كأي قائمة بالتاريخ يجب أن يكون هنالك فائز واحد، والفائز هنا هو أحدث إصدارات سلسلة العاب كرة القديم الشهيرة من EA فيفا، الكثير سيطرحون السؤال، لماذا؟

لأن العاب كرة القدم كانت تحتاج بشكل كبير للتقنية حتى تصبح أكثر إحترافية ومحاكاة للواقع، فيفا 12 وضعت كل شئ بمتناول يد اللاعب بل وأخذت الامور لمنحنى آخر أبعد بكثير عندما بدأت تقدم التكنولوجيا بأبهر صورة عبر إضافة محركات خاصة باللعبة تجعلها تأخذ مفهوم الواقعية إلى درجة لم نعهدها من قبل بلعبة رياضية، بالتأكيد سلسلة العاب كرة القدم فيفا ليست بالجديدة علينا فقد بدأت منذ العام 1993 وشاهدت أياما جميلة وأيام أخرى تعيسة ولكن من خلال هذا الجيل أخذت السلسلة عهدا على نفسها بالنظر إلى الأمام دون العودة للخلف وجزء بعد جزء والسلسلة تحقق النجاحات الضخمة والإعجاب الكبير على صعيد النقاد.

قد تكون المشكلة التي تواجه بعض اللاعبين مع لعبة فيفا هي التوجه الواقعي الكبير لها مما يجعلها صعبة للاعبين الجدد ولكن هنا كانت فكرة EA بتقديم أقرب تجرب للواقع مع إضافة نظام تحكم كامل مبهر للاعبين من حيث تنفيذ الحركات وعددها والإختلاف الشاسع بين مهارات اللاعبين ونظام الإصطدام الجديد والطريقة الإخراجية للعبة وهل نتحدث عن التجربة الرائعة بإضافة معلق عربي على المباريات بشكل إحترافي وممتاز! فيفا 12 هي أفضل لعبة كرة قدم بالتاريخ حتى نشاهد النسخة القادمة من السلسلة، العاب كرة القدم بالتحديد ليست كألعاب الار بي جي او البلاتفورم حيث يسهل العودة للتجارب القديمة! نعم قد تخوض فترة مسلية عندما تلعب العاب مثل انترناشونال سوبر ستار سوكر أو سوبر سايدكيك سوكر او غيرها من الألعاب ولكن عجلة التقدم والتطور التكنولوجي ستجعل هذا المركز لأفضل لعبة تصدر بوقتنا الحالي، وفيفا بكل جدارة هي اللعبة الأفضل لأنها تضع الحدود بجزء وتعيد تعريف المفاهيم بالجزء الذي يليه.

قد تختلف معنا وقد تتفق ولكن هذه الألعاب وضعت الكثير من المعايير بجودتها و سوءها، إختيارنا للعبة واحدة من كل سلسلة لنقدم لكم عدد أكبر من أسماء الألعاب لنعطي الفرصة للجميع، فيفا12 برأي فريق تحرير تروجيمنج بمكتبنا إستحقت أن تكون الأفضل بتاريخ ألعاب كرة القدم، بالتأكيد تقدم الصناعة والتكنولوجا ساعدت كثيرا لعبة فيفا لتكون النجمة الأكثر بروزا بين السرب ومن هنا نتسائل، معظم السلاسل الموجودة بالقائمة إختفت ولن ترى النور وأصبح التحدي ثنائيا بين فيفا وبرو ايفلوشن فهل تقلب برو ايفلوشن الموازين بالمستقبل أم تحافظ فيفا على عرشها لسنوات قادمة؟ وحده التاريخ سيكمل لنا القصة.

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: