Menu

أسوء 5 العاب كرة قدم بالتاريخ

قائمة أسوء الألعاب التي اخترنا لكم منها 5 العاب لتكون بجدارة الأسوء في مجالها، العاب أخرى كانت قريبة من دخول القائمة ولكن بُعد البعض منها عن الواقعية (مثل لعبة Mega Man Soccer) جعلها تخرج من المنافسة، حاولنا قدر الإمكان أن نقدم لكم قائمة متنوعة جدا بالألعاب قد لاتتعرف على البعض منها ولكن ثق تماما بأنها تستحق التواجد بقائمتنا سواء الجيده أو السيئة، لنبدأ إذا مع

المركز الخامس

Super Goal 2 (Jaleco)
الجهاز: Super NES
سنة الإصدار: 1993

 

 

في عصر التسعنيات الميلاديه وبجيل أجهزة الـ8 و الـ16 بت كان من الصعب على الشركات تقديم العاب كرة قدم قوية بسبب القدرات التقنية الكبيرة التي تحتاجها هذه الألعاب، حسنا لم تكن كل المحاولات فاشلة (سنتعرف على ذلك لاحقا بالموضوع) ولكن لعبة Super Goal 2 بالتأكيد هي واحدة من المحاولات الفاشلة.

أولا لنتحدث عن مطور اللعبة وهي شركة Jaleco اليابانية، الشركة التي قدمت نفسها في جيل الننتندو الأول (جهاز العائلة) تبنت مجموعة من الألعاب الرياضية كانت واحدة منهم لعبة Super Goal لجهاز الننتندو الأول، بجيل السوبر ننتندو أصدرت الشركة الجزء الثاني لتلك المأساة بعنوان Super Goal 2 أو كما تعرف باليابان بإسم Takeda Nobuhiro no Super Cup Soccer، اللعبة كانت تعاني من مشكلة شنيعة جدا وهي إستحالة تسجيل الأهداف سوى بوضعية واحدة وهي بالتسديد من خارج منطقة الجزاء وبزاوية محددة فقط، اللعبة كانت فقيرة جدا من حيث المحتوى ونظام اللعب والتصوير لم يساعد كثيرا وحمدالله أن الجزء الثاني كان الأخير بهذه السلسلة.

 

 

المركز الرابع

This is Football (SONY London Studio)
الجهاز: PlayStation
سنة الإصدار: 1999

 

 

سوني أرادت أن تملك مجموعة الألعاب الرياضية الخاصة بها وقامت بتسليم تلك المشاريع لفريق التطوير 989 الذي أبدع كثيرا بتقديم تجارب بمنتهى السوء بكل الألعاب الرياضية التي قدمها (وللأسف الشديد قامت سوني بتسليمه مشروع جزء من سلسلة تويستد ميتل وكان كارثيا).

اللعبة كانت بمنتهى البؤس، جرافيكس سئ ونظام لعب أسوء ورغم ذلك أستمرت السلسلة بالصدور لعدة سنوات قبل أن تقوم سوني (مشكورة) بإغلاق استديو فريق التطوير بشكل نهائي، المثير بالموضوع أن جزء البلايستيشن2 من السلسلة كان أول لعبة كرة قدم بالتاريخ تحمل معها التعليق العربي!!!! نعم حدث ذلك منذ سنوات حيث قامت الشركة بالتعاقد مع المذيع المصري الشهير (حماده إمام) ليكون المذيع الرسمي للعبة، حسنا اللعبة كانت بالفعل سيئة ولكن يحسب لها ولسوني المحاولة بتقديم شئ خاص للجمهور العربي.

 

المركز الثالث

Libero Grande (Namco)
الجهاز: Arcade – Playstation
سنة الإصدار: 1998

 

 

كرة القدم تكون من فريق يملك أحد عشر لاعبا داخل الملعب، كل ألعاب كرة القدم بالتاريخ كانت تدور على نمط التحكم بكامل الفريق ماعدا لعبة Libero Grande التي قدمت فكرة ثورية (ولكن للأسف ثورية بكل ماتحمله الكلمة من سوء) حيث تتحكم بلاعب واحد فقط بالفريق!

اللعبة التي صدرت على أجهزة الاركيد فالبداية تسمح لك بالتحكم بلاعب واحد من الفريق (كابتن الفريق او اللاعب رقم عشرة) بينما يتحكم الذكاء الإصطناعي بباقي الفريق! إضافة لذلك أن اللعبة بكل شئ فيها كانت سيئة جدا، ستعاني حربا عالمية للتحكم باللاعب الوحيد الذي تتحكم به وعليك بالركض خلف الكرة بكل مكان حتى تحصل عليها بينما تشاهد باقي اللاعبين يلعبون مبارة أخرى وأنت تجري خلف الكرة في محاولة للحصول عليها، الكارثة الأكبر بأن اللعبة صدرت بعد ذلك على البلايستيشن الأول وقدرات الجهاز التقنية جعلت اللعبة تظهر بشكل أسوء بكثير من نسخة الاركيد لتخرج اللعبة بكونها واحدة من كوارث العاب كرة القدم.

 

المركز الثاني

Virtua Striker 3 (SEGA)
الجهاز: Arcade – Gamecube
سنة الإصدار: 2001

 

 

حسنا، هل سمعت بالمثل الذي يقول “لا تنخدع أبدا بالمظاهر”!! هذه اللعبة من سيجا هي واحدة من أكثر الألعاب بالتاريخ التي تجسد هذا المثل بأسمى معانيه، لعبة Virtua Striker 3 كانت ثورة على المستوى التقني من حيث المظهر على أجهزة الاركيد وبعد ذلك على جهاز الننتندو جيم كيوب.

وبمجرد أن يتم خداعك بمظهر اللعبة وتمسك عصا التحكم تبدأ الكارثة، من أين أبدا! حسنا هذه اللعبة تقدم واحدة من أغرب أنظمة الفيزيائية بالتحكم بالكرة! تخيلوا أن اللاعب هنا عندما يمتلك الكرة ويجري بها للأمام ويريد أن يغير إتجاهه فعليه أن يتأكد بأن الكرة من الممكن أن تسير بالإتجاه نفسه! حسنا يبدو الشرح غامضا أليس كذلك، بشكل مبسط ببعض الأحيان عندما تمشي للأمام وتريد أن تغير إتجاهك للمشي بإتجاه آخر ستجد أن اللاعب يغير إتجاهه ويجري والكرة تبقى تمشي للأمام!! ولذلك ستفكر بهذه اللعبة مليون مرة بكيفية تحريك اللاعب وستظل تعاني كل المبارة وصدقوني عندما أقول بأنها واحدة من أكثر العاب كرة القدم بالتاريخ التي جعلتني أنهال عليها بكل انواع السب والشتم بكل مبارة ألعبها.

 

المركز الأول

World Cup USA ’94 (US Gold)
الجهاز: Super NES – Megadrive
سنة الإصدار: 1994

 

 

بتاريخي مع العاب الفيديو قمت بتجربة الكثير من العاب كرة القدم، البعض منها كان ممتازا والبعض الآخر كان سيئا وهذه اللعبة تصنف بمستوى يجعل كلمة لعبة سيئة يبدو ممتازا عند المقارنة!!

هذه اللعبة هي واحدة من الألعاب التي من الممكن ان تحطم طفولتك! تخيلوا لعبة كرة قدم رسمية لبطولة كأس العالم! بالتأكيد يبدو الأمر جيدا حتى الأن ولكن تتعرف بعد ذلك أن فريق التطوير بريطاني واسمه US Gold!! حتى تسأل نفسك لماذا يقوم فريق بريطاني بتسمية نفسه بإسم US Gold وبشعاره All American Software! حسنا هذا لايهم الأن لأن اللعبة هي الشئ المهم وصدقوني عندما أقول لكم بأن هذه اللعبة لايجب أن يطلق عليها اسم لعبة أصلا، هنا لايوجد نظام لعب أصلا، مرر واجري وسدد من أي منطقة وأدعوا الله أن تدخل الكرة بالمرمى، تخيلوا لعبة كرة القدم الرسمية لكأس العالم ولايوجد بها سوى 8 منتخبات!! أين باقي المنتخبات المشاركة بالحدث؟؟ هل نتحدث عن الجرافيكس السئ جدا جدا على كل الأصعدة، اللعبة لاتبدو جيدة على الجهاز أبدا وهل نتحدث عن الصوتيات باللعبة؟ لا أعتقد بأن هذا مهما فاللعبة تعبر عن التعاسة بكل معانيها، لا أريد أن أدعي على من صمم اللعبة واخرجها لنا لأن الفريق أغلق أبوابه من سنوات ويبدو أن احدا قد قام بذلك قبلي.

Be Sociable, Share!

مواضيع متعلقة: